بنوك 24

%45 نموا

صافي أرباح بنك أبوظبي التجاري مصر تسجل 710 ملايين جنيه بنهاية 2021

إيهاب السويركي الرئيس
إيهاب السويركي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي
  • انطلاقة قوية للبنك في نهاية عامه الأول وارتفاع صافي الأرباح بنسبة 45%
  • أداء قوي يدفع البنك على قوائم الأسرع نموًا في مصر
  • السويركي: فخورون بما حققناه وسنواصل خطة النمو والتحول الرقمي لترسيخ العلامة التجارية

أعلن بنك أبوظبي التجاري – مصر عن نتائج أعمال عام 2021، وهو العام الأول على إطلاق البنك العلامة التجارية في مصر، إذ كان عامًا حافلا بالإنجازات ويعكس مدى نجاح استراتيجية البنك وكفاءته في تحقيق نمو هائل في زمن قياسي، مواصلًا تحقيق أداء مالي قوي، ما دفع البنك للوصول إلى قوائم الأسرع نموًا في مصر على مدار عام 2021، ما يعكس أيضًا ملائمة ظروف السوق المصرية للنمو وقوة الاقتصاد وقدرته على التعافي في أعقاب الجائحة. 

وسجل البنك نموًا متوازنًا على مستوى الأنشطة وقطاعات الأعمال مع الحفاظ على معدلات الكفاءة ونسبة المخاطر بما يتناسب مع هذا النمو ويحقق استدامة الأعمال ورضا العملاء في آن واحد، إذ حقق البنك صافي أرباح بلغت  710 ملايين جنيه في نهاية 2021 بنسبة نمو بلغت 45% بالمقارنة بالعام السابق، وزيادة صافي أصول البنك لتصل إلى 48.4 مليار جنيه وبنسبة نمو بلغت 41%، كما نما رصيد القروض والتسهيلات بنسبة 28%، وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 41% وزادت كذلك قاعدة العملاء بنسبة 15% خلال العام. 

وعلق إيهاب السويركي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي التجاري مصر، قائلا: "استطاع البنك خلال عام 2021 تحقيق نسبة نمو هائل في مؤشرات الأداء المالي التي تعكس نجاح استرايجتينا والأداء التشغيلي والجهود المبذولة. ونحن فخورون بما حققناه من نجاح وإنجازات خلال العام الأول على اطلاق البنك بالرغم من التحديات التي حفزتنا على الإسراع في تنفيذ استراتيجيتنا الخمسية بهدف أن نكون البنك الأكثر تفضيلًا لعملائنا والإسراع في التحول الرقمي الذي يعزز التزامنا بتقديم أفضل الخدمات المصرفية وتحسين مستويات الكفاءة.  

وأضاف السويركي: "نتطلع ونطمح للمزيد من النمو والتطوير على صعيد الخدمات التى يقدمها البنك لعملائه، تحسين مستويات كفاءتها لنتمكن من مواصلة الخطط التوسعية وزيادة قاعدة العملاء، ونلتزم بتحقيق قيمة مستدامة وخدمة المجتمع بالاتساق مع رؤية مصر وتوجهات البنك المركزي". 

أداء مالي قوي ومؤشرات  

استطاع أبوظبي التجاري تحقيق زيادة هائلة في نتائج الأعمال، إذ سجل البنك صافي أرباح 710 ملايين جنيه في نهاية العام بنسبة نمو بلغ 44.8% مقارنة بنهاية 2020. 

كما بلغ معدل العائد على حقوق الملكية 15.1%. وحرصًا على مواصلة خطة البنك التوسعية، بلغ معدل كفاية رأس المال 21.8% بما يفوق الحد الرقابي المقررة، وذلك تزامنًا مع انتهاء البنك رسميًا من إجراءات زيادة رأس المال المصدر والمدفوع إلى 5 مليارات جنيه، ليأتي بذلك في مقدمة البنوك المتوافقة مع زيادة رأس المال المقررة. 

وحرصًا على تحقيق الكفاءة، في التشغيل استطاع البنك خفض معدل التكلفة إلى الدخل بنسبة 3% وذلك بالرغم من استمرار البنك في خطط النمو والتطوير في البنية التكنولوجية والموارد البشرية لتقديم أعلى مستوى من الخدمات بما يضمن راحة ورضا العملاء. وسجل إجمالي الأصول ارتفاعًا قدره 41%، ليصل إلى 48.4 مليار جنيه بنهاية 2021 بالمقارنة بنفس الفترة. 

واستطاع أبوظبي التجاري اجتذاب عملاء جدد ونجح في زيادة قاعدة العملاء بنسبة 15% خلال عام 2021 على مستوى قطاعات الأعمال التي شهدت نموًا هائلًا ومتوازن في آن واحد. وسجل إجمالي ودائع العملاء زيادة بنسبة 41.3%، ليصل إلى 41.1 مليار في نهاية 2021 بالمقارنة بنهاية 2020، كما ارتفع كلا من إجمالي القروض والتسهيلات الائتمانية للعملاء إلى 22.3 مليار جنيه، بمعدل نمو بلغ 28.2%. واستطاع البنك الحفاظ على جودة المحفظة وتنوعها، وانخفض معدل القروض المتعثرة لتصل إلى 3.9% بالمقارنة بـ5.2%، ووصلت نسبة التغطية 63%، وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 55%. 

وإيمانًا بدور البنك في دعم الشركات والاهتمام بالمشروعات المتوسطة والصغيرة، والتى تمثل أحد الحلقات الهامة لدفع عجلة النمو والتى تحظى ايضًا باهتمام البنك المركزى المصرى، حقق بنك أبوظبى التجارى – مصر زيادة كبيرة في محفظة قروض الشركات مدفوعة بزيادة النشاط التمويلي، إذ بلغت نسبة زيادة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة 50% ومحفظة قروض الشركات الكبيرة بنسبة 30% فى نهاية ديسمبر 2021 وبالمقارنة بنهاية ديسمبر 2020. 

كما يعمل بنك أبوظبي التجاري – مصر على التوسع في مجال التجزئة المصرفية عبر تحقيق الريادة في مجال الخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية، والتي تتميز المجموعة الإماراتية بها على المستوى الإقليمي، وبلغت محفظة التجزئة المصرفية للأفراد نحو 7.4 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، مقارنة بـ  6.2 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2020. 

ويولي بنك أبوظبى التجارى – مصر اهتمامًا كبيرًا بالخدمات المصرفية الرقمية  لزيادة رضا العملاء، إذ أطلق البنك عددًا من الخدمات المتميزة جاء فى مقدمتها خدمة الموبايل البنكي، وكذلك خدمة الإنترنت البنكي للأفراد والشركات والتى تتضمن التحويلات الخارجية، مع زيادة ماكينات إيداع النقود، والخدمة المصرفية الهاتفية والحوار التفاعلي على الموقع الإلكترونى التى تعتمد على استخدام أحدث التكنولوجيا وأكثر الطرق ابتكارًا وأمانًا لتسهيل المعاملات البنكية للعملاء، ونتيجة لذلك سجل البنك زيادة هائلة في عدد المستخدمين بنهاية 2021، بلغت 305% وتمثل نحو 51% من المعاملات رقميًا بالمقارنة بنهاية 2020. 

كما أطلق البنك أول نظام لحظي معزز بالذكاء الاصطناعي لمكافحة الاحتيال، لدفع قدرات البنك في مجال التحكم والمكافحة الفورية لعمليات الاحتيال على الخدمات المصرفية المختلفة. 

وعلى صعيد الانتشار الجغرافي، يقوم البنك بزيادة عدد الفروع وتجديد الفروع للاستمرار في زيادة عدد العملاء، إذ افتتح فرع كونكورد بلازا، وبهذا يصل إجمالي عدد فروع البنك إلى  46 فرعًا في 22 محافظة بالجمهورية. 

وأعلن أبوظبى التجارى مصر عن رؤية متكاملة للشمول المالي، والتى تستهدف كل فئات المجتمع بما فيها ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ويحرص على دمجهم فى المنظومة الاقتصادية بشكل سليم وعادل، وذلك فى إطار توجيهات البنك المركزى وتوجه الدولة لدمج ذوى الإعاقة فى المجتمع، إذ أطلق البنك باقة "إرادة" وهى الأولى من نوعها التى تقدم خدمات متكاملة بمميزات بنكية وغير بنكية صُممت لدعم الأبطال من متحدي الإعاقة. تتيح لهم الباقة عددًا كبيرًا من التسهيلات والخدمات البنكية لمساعدتهم فى حياتهم اليومية وتتضمن فتح حسابات توفير بدون مصاريف إدارية وبدون أى حد أدنى وإصدار بطاقة طبية للحصول على العديد من الخدمات الطبية المتخصصة والأجهزة التعويضية برسوم مخفضة. 

ويضع أبوظبي التجاري مصر المسئولية المجتمعية على رأس أولوياته، وهو الأمر الذى ظهر جليًا بمشاركة البنك فى عدد من الأنشطة الحيوية فى هذا المجال، كان فى مقدمتها التبرع لصالح صندوق تحيا مصر بإجمالى تبرعات قدرها 2 مليون جنيه لمتضرري أزمة كورونا. كما وقع البنك بروتوكول تعاون لمدة 3 سنوات لتقديم دعم قيمته 10 ملايين جنيه لصالح مستشفى أهل مصر لعلاج الحروق، إضافة إلى التبرع لصالح مؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي بمبلغ 500 ألف جنيه لدعم مسيرة المستشفى ومشروعاتها التوسعية، و500 ألف جنيه لمستشفى سرطان الأطفال. 

وحصل بنك أبوظبي التجاري مصر على خمسة جوائز مرموقة خلال عامه الأول، إذ منحت مجلة "جلوبال بيزنس أوتلوك البريطانية" جائزة "البنك الرقمي الأسرع نموًا" لعام 2021، كما منحت مؤسسة "ديجيتال بانكر" أربعة من الجوائز المتميزة بالشرق الأوسط وإفريقيا في التجزئة المصرفية وهم: جائزة "أفضل برنامج  للتحول الرقمي"، و"التميز في التحول التكنولوجي"، و"أفضل مبادرة للشمول المالي"، و"أفضل برنامج لتوظيف الخريجين". وجاء ذلك استكمالًا لمسيرة نجاحه منذ إطلاق علامته التجارية في السوق المصرية العام الماضي.    

ويتطلع البنك للحفاظ على مستويات الأداء والاستمرار في النمو خلال عام 2022 ومواصلة تطوير البنية التكنولوجية  والرقمية وتنفيذ خطط التوسع وزيادة قاعدة العملاء والاستمرار في تحسين مستوى الخدمات بما يحقق رضا العملاء مع الاستثمار في تدريب وتهيئة أفضل الظروف لفريق العاملين الذي أكد التزامه وتفانيه في خدمة العملاء منذ انطلاق البنك. كما يلتزم أبوظبي التجاري بالمساهمة في دعم الاقتصاد وتقديم قيمة مستدامة لعملائه ولموظفيه ولمساهميه وخدمة المجتمع بالاتساق مع رؤية مصر 2030 وتوجهات البنك المركزي.