بنوك 24

البنك الدولي: أداء مصر على مؤشر نضج التكنولوجيا الحكومية أعلى من المتوسط العالمي

التحول الرقمي
التحول الرقمي

قال البنك الدولي في تقرير حديث، اليوم الثلاثاء، إن مصر قامت بضخ الاستثمارات في البنية التحتية لقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية، وميكنة عدد من الوظائف الحكومية الأساسية، وإطلاق منصة الحكومة الرقمية، ما وضع مصر في مستوى مرتفع نسبيًا من التحول الرقمي للحكومة، ولذلك، ثمة فرص لتعزيز تأثير هذه التطورات على المؤشرات الرئيسية للحوكمة.

وأوضح البنك في تقرير مرصد الاقتصاد المصري، أن مصر حققت مستوى مرتفعًا نسبيًا من التحول الرقمي الحكومي ونضجًا كبيرًًا في مجال التكنولوجيا الحكومية في ضوء الإصلاحات التي جرت مؤخرًا، وانعكس ذلك بشكل إيجابي على مجموع نقاط البلاد في المؤشرات الدولية التي التحول الرقمي في القطاع العام، إذ شهد مجموع مصر على مؤشر الأمم المتحدة لتطوير الحكومة الإلكترونية تحسنًا على مدار العقدين الماضيين، وسجلت في أحدث بيان 0.55 في عام 2020، قريبًا جدًا من متوسطات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمتوسطات العالمية البالغة 0.60، متجاوزة متوسط البلدان الإفريقية البالغ 0.39، وهكذا خرجت مصر من فئة الأداء "المتوسط" إلى "فئة الأداء المرتفع" على مؤشر الأمم المتحدة لتطوير الحكومة الإلكترونية.

وبالمثل، بلغ مجموع نقاط مصر على مؤشر البنك الدولي الحديث لنضج التكنولوجيا الحكومية 0.65 في 2020، ما يضعها ضمن مجموعة البلدان "ب" (ثاني أعلى فئة)، والتي تتميز بالتركيز "الكبير" على التكنولوجيا الحكومية، فأداء مصر أعلى من المتوسط العالمي، فضلًا عن المتوسط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل، والمجموعة "ب" في مؤشر نضج التكنولوجيا الحكومية.

ويعكس هذا التقدم النسبي في الحكومة الرقمية في الأساس: (1) زيادة الاستثمارات في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية والبنية التحتية الرقمية، ولا سيما في السنوات القليلة الماضية، (2) ميكنة عدد من الوظائف الحكومية الأساسية، و(3) إطلاق المنصات والخدمات الحكومية الرقمية، التي تسارعت في الآونة الأخيرة ضمن "إستراتيجية مصر الرقمية.

ويقدم المرصد الاقتصادي المصري تحديثًا لأهم التطورات والسياسات الاقتصادية خلال الأشهر الستة الماضية، كما يعرض نتائج أعمال البنك الدولي الأخيرة بشأن مصر. ويضعهم في سياق طويل المدى وعالمي، ويقيم تداعيات هذه التطورات والتغيرات الأخرى في السياسة على النظرة المستقبلية لمصر.

 

الأكثر مشاهدة