بنوك 24

فاروق: البنك الزراعي يمنح الفلاحين قروض ميسرة بدون فوائد لتحديث أساليب الري

علاء فاروق رئيس البنك
علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري

قال علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري، إنه تم بموجب مبادرة إسقاط كامل مديونيات الأفراد المتعثرين من عملاء التجزئة المصرفية ممن تبلغ مديونياتهم حتى 100 ألف جنيه في 30/11/2021، بإجمالي مديونيات نحو 400 مليون جنيه استفاد منها نحو 7500 عميل، وذلك بدعم من البنك المركزي، مشيرًا إلى أنه سيتم استكمال مبادرة البنك السابقة الخاصة بالإسقاط النهائي لكامل المديونية بالنسبة للعملاء المتعثرين ممن يبلغ أصل مديونياتهم حتى 25 ألف جنيه في 30/11/2021، وإسقاط العوائد المتراكمة بعد التعثر.
وأضاف فاروق في تصريحات إعلامية، أن إجمالي المستفيدين الذين تتضمنهم هذه الشريحة من العملاء بلغ نحو 13 ألف عميل ومعظمهم من صغار المزارعين، ويبلغ إجمالي المديونيات التي سيتم إسقاطها عن هؤلاء العملاء نحو 76 مليون جنيه. وفيما يتعلق بالعملاء المتعثرين المتوفين والذين لم يتم سداد قروضهم حتى 30/11/2021، أوضح فاروق أنه سيتم إسقاط مديونياتهم بالكامل وبدون حد أقصى للمديونية، ويبلغ إجمالي المديونيات التي سيتم إسقاطها عن هؤلاء العملاء نحو 64 مليون جنيه لصالح نحو 1000 عميل.

وأضاف فاروق أنه يتم منح قروض للفلاحين خلال الفترة الحالية لاعتماد أساليب الري الحديثة أن المرحلة الأولى بدأت بنحو 3 مليارات جنيه في محافظتي بني سويف والقليوبية.

وأكد فاروق على أنه يتم الصرف لجهات محددة تحددها وزاراتي الزراعة والري للجمعيات الزراعية أو جهات تابعة لوزارة الري والزراعة، وتتولى التصميم الخاص بالري وإسناد الري الحديث لإحدى الشركات.

وذكر علاء فاروق رئيس البنك الزراعي، أن القروض تبلغ مدة 10 سنوات دون تحمل الفلاح الفائدة فيما تتحملها وزارة المالية والبنك المركزي نسبة الفائدة. وأشار إلى إنه تم توقيع بروتوكول لإحلال التوك توك بسيارات "ڤان" تم تعميمه في محافظات الصعيد مع تحويل بعض السيارات للغاز، وكانت البداية في محافظة أسوان، موضحًا أن المشروع يهدف إلى توفير وسيلة نقل تليق بالمواطن المصري في القرى المصرية تماشيًا مع مبادرة حياة كريمة.