مؤشرات البورصة

خبير مالي: "التوفيق للتأجير التمويلي" يستحوذ على صافي الربحية الأعلى بالقطاع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال عبد الحميد إمام، رئيس قسم التحليل الفني بشركة "تايكون للأوراق المالية"، إن نشاط التأجير التمويلي لديه فرصة لاستيعاب مزيد من الكيانات الجديدة، مشيرًا إلى أن كل الشركات العاملة في المجال قد بدأت بالفترة الحالية تنفيذ مخططات لتوسيع أنشطتها بإضافة مزيد من الرخص الجديدة الخاصة بالتخصيم والتمويل العقاري وغيرها، إلى جانب نشاط التأجير التمويلي متناهى الصغر الذي أتاحته "الرقابة المالية" مؤخرًا، كما أن النشاط جاهز لاستقطاب كيانات جديدة بمعدل نمو سنوى متوقع 25%.

وأوضح أنه فيما يتعلف بنشاط التخصيم، فإن زيادة عدد الكيانات الجديدة لن يؤدى إلى اختناق في السوق، حيث أن عدد مقدمي خدمة التخصيم في السوق المحلية محدود، مقارنةً بحجم الطلب في السوق من جانب المتعاملين، خاصةً أن دورة رأس المال لنشاط التخصيم قصيرة، مقارنةً مع باقى الأنشطة التمويلية الأخرى.

وبين أن شركة "التوفيق للتأجير التمويلي" بدأت منذ أكتوبر الماضي في مزاولة نشاط التخصيم، حيث أبرمت الشركة أول عقد تخصيم مع حق الرجوع على العميل (البائع/ الدائن)، موضحًا أنه من شأن تلك الخدمات تنويع مصادر الإيرادات والأرباح وزيادة معدل دوران الأصول، ما سيكون له أثر إيجابي كبير في نتائج الأعمال المستقبلية، وبالتالي تعظيم العائد على حقوق المساهمين.

وعن هامش صافى الربح للشركة، فأوضح إمام أنه سجل حوالي 25.1%، مؤكدًا أن هذه النسبة تعتبر الأعلى مقارنةً بباقى الشركات، في حين بلغت ربحية السهم لشركة "التوفيق للتأجير التمويلي" 0.84 جنيهًا، لافتًا إلى أنها تعتبر الأعلى مقارنةً بباقى شركات قطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وأردف: "بلغ مضاعف الربحية لسهم شركة "التوفيق للتأجير التمويلي" نحو 6.20 مرة، وبالتالي يعتبر السهم ذات عائد استثمارى مرتفع."

واستطرد: "يتداول سهم"التوفيق للتأجير التمويلي" بالقرب من قيمته الدفترية، حيث بلغ مضاعف القيمة الدفترية 1.26 مرة."
 

ونوه إمام بأنه يُلاحظ انخفاض نسبة المديونية في سهم "الأهلي للتنمية"، يليه سهم "التوفيق للتأجير التمويلي"، حيث بلغت في كلٍ منهما 78.4%، 88.3% على التوالي.

وكشفت القوائم المالية المجمعة لشركة "التوفيق للتأجير التمويلي"، ارتفاع أرباحها خلال التسعة أشهر الأولى من 2021، بنسبة 112.17% على أساس سنوي، حيث حققت صافي ربح خلال الفترة بلغ 117.34 مليون جنيه، مقابل ربح بلغ 55.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

فيما ارتفع إجمالي إيرادات النشاط هامشيًا خلال التسعة أشهر الأولى من 2021 لتصل إلى 466.79 مليون جنيه، مقابل 381.1 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من 2020.

وفيما يخص الأرباح المستقلة، ارتفعت الأرباح خلال نفس الفترة لتسجل 117.28 مليون جنيه، مقابل 55.24 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.