التمويل والبنوك

الليرة التركية تتراجع 3% مع استمرار المخاوف من ارتفاع التضخم

الليرة التركية
الليرة التركية

قالت وكالة رويترز، فى تقرير حديث لها، إن الليرة التركية تراجعت بحوالى ثلاثة بالمئة اليوم الخميس، متخلية عن معظم مكاسبها من ارتفاع في اليوم السابق مع استمرار المخاوف من ارتفاع التضخم على خلفية سياسات غير تقليدية تهدف إلى تعزيز الصادرات والنمو.


وبلغت الليرة 13.5525 مقابل الدولار في الساعة 0727 بتوقيت جرينتش، بانخفاض عن إغلاق 13.2890 في اليوم السابق، وفي وقت سابق، ضعفت بقدر 13.68 بعد الارتفاع بنحو 4.7% إلى 13.15 في وقت متأخر من يوم الأربعاء من إغلاق 13.8 يوم الثلاثاء.

وفقدت الليرة 44% من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي، وتوقفت أزمة عملة شاملة الشهر الماضي، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى تدخلات الدولة المكلفة في سوق العملات والتدابير الحكومية التي تحفز على إزالة الدولرة.

وأضاف التقرير، أنه تحت ضغط من الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي يسعى لتحقيق نمو أعلى من خلال تعزيز الإنتاج والصادرات، خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 14% منذ سبتمبر.

وأدت التخفيضات غير التقليدية في أسعار الفائدة إلى أزمة العملة في أواخر العام الماضي، مما أدى إلى ارتفاع التضخم الذي بلغ أعلى مستوى في 19 عامًا عند 36% في ديسمبر، وهو أعلى مستوى في ظل حكم أردوغان.

بعد انخفاض الليرة إلى مستوى قياسي بلغ 18.4 مقابل الدولار في أواخر ديسمبر، أعلن أردوغان عن خطة لتشجيع المدخرين على تحويل الودائع بالعملات الأجنبية، وتعويض المودعين عن أي خسائر ناجمة عن ضعف الليرة.