التمويل والبنوك

بقيمة 300 مليون جنيه

التجاري الدولي ضامن التغطية للإصدار الأول من سندات توريق مدينة نصر للإسكان والتعمير

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي CIB

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتئاب قد نجح في إتمام الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بشركة «مدينة نصر للإسكان والتعمير»، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري، بقيمة 300 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 3 مليارات جنيه على مدار 3 سنوات، ومن الجدير بالذكر أن سندات التوريق مضمونة بمحفظة أوراق قبض بقيمة 373.9 مليون جنيه مصري للإصدار الأول.
وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي والمدير والمرتب والمروج الأوحد وضامن التغطية المشارك لصفقة الإصدار، كما قام البنك التجاري الدولي بدور ضامن التغطية المشارك وأمين الحفظ للصفقة.

وتم طرح السندات على 3 شرائح بمعدل فائدة ثابت، الأولى تسدد على أقساط ثابتة، أما الثانية والثالثة فسوف يتم توزيعهما وفقا لعائلات المحفظة وتبلغ قيمة الشريحة "A" 120 مليون جنيه ومدتها 13 شهرًا وتصنيفها الائتماني + AA من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (MERIS)، والشريحة "B" بقيمة 135 مليون جنيه ومدتها 3 سنوات وتصنيفها الانتمائي AA من شركة (MERIS)، أما الشريحة الثالثة "C" بقيمة 45 مليون جنيه ومدتها 5 سنوات وتصنيفها الانتمائي A من شركة (MERIS).

في هذا السياق، أعرب ماجد العيوطي، العضو المنتدب بقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة العالية هيرميس، عن اعتزازه بقدرة الشركة على ترسيح مكانتها الرائدة في مجال تقديم حلول ذات عائد جذاب بأسواق ترتيب الدين عبر الشراكة مع «مدينة نصر للإسكان والتعمير»، إحدى الشركات الرائدة في قطاع التطوير العقاري.

وأضاف العيوطي أن هذا الإصدار يأتي بعد أسبوعين من إتمام صفقة تمويل بقيمة 750 مليون جنيه في ديسمبر 2021، إذ قامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي والممول للصفقة، والتي تعد بمثابة شهدة قوية على نجاح الشركة في توظيف القدرات التنفيدية والترويح لمختلف الخدمات المقدمة لتلبية احتياجات العملاء.

وتمثل هذه الصفقة الإصدار الثاني لسندات التوريق والصفقة الثالثة التي تقدم فيها المجموعة العالية هيرميس خدماتها الاستشارية لصالح شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير».

وكانت الصفقة الأولى هي إصدار سندات توريق لصالح شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير» في عام 2019، والثانية هي توقيع اتفاقية تمويل بقيمة 750 مليون جنيه في نهاية شهر ديسمبر عام 2021 في صورة تأجير تمويلي، إذ قام قطاع الترويج وتعطية الاكتتاب بدور المستشار المالي للصفقة، بينما قامت شركة المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية المملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرميس القابضة والشركة الرائدة في مجال حلول التأجير التمويلي والتخصيم، بدور الطرف الممول.

ومن جانبه، أعرب المهندس عبد الله سلام الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «مدينة نصر للإسكان والتعمير»، عن سعادته بهذه الخطوة التي تأتي في إطار الاستراتيجية التي تتبناها الشركة، بهدف ترسيخ مكانتها الرائدة في السوق المصرية. وأكد سلام أن هذه الشراكة المتكاملة مع المجموعة المالية هيرميس سوف تيح للشركة توظيف المزيد من الحلول التمويلية المستدامة في تنفيذ خططها التوسعية طويلة الأجل، وبما يساهم في تعزيز مساعيها لتطوير مشروعات عقارية عالية الجودة بكلا من "تاج سيتي" و"سراي".

وتأتي هذه الصفقة بعد نجاح المجموعة المالية هيرميس في ديسمبر2021 بإتمام الاصدار الأول لسنـدات التوريق لشركة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية والبالغ قيمته ٦٢٧٫۵ 627.5 مليون جنيه، وكذلك الإصدار الأول السيدات التوريق لشركتها التابعة «المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية» بقيمة 790  مليون جنيه، كما نجحت الشركة في إتمام الإصدار السادس لسندات التوريق لشركة «يريميوم إنترناشيونال» لخدمات الائتمان بقيمة 170 مليون جنيه يوم 4 يناير 2022.