التمويل والبنوك

حصاد 2021| البنك الزراعي.. مؤشرات مالية قوية ومُبادرات تنموية تعزز قدرة الاقتصاد الوطني

علاء فاروق رئيس مجلس
علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري

يسعى البنك الزراعي المصري لتقديم مستوى متميز من الخدمات المصرفية والزراعية لعملائه، وذلك في ضوء رؤيته المستقبلية وحرصه على التواجد في مصاف أكبر البنوك التجارية في السوق المصرية.


واعتمد البنك الزراعي المصري إستراتيجية طموحة خلال 2021، ترتكزت على التحول الرقمي لتطوير وتعزيز مكانة البنك في السوق المصرية، ومن محاور الإستراتيجية دعم الري الحديث ومراكز تجميع الألبان وإعادة هيكلة الشركة الزراعية "الذراع التجارية للبنك"، إذ وضع البنك على رأس أولوياته أن يكون من أكبر بنوك القطاع المصرفي تمويلًا للمشروعات متناهية الصغر، بما يحقق رؤية الدولة وتوجه البنك المركزي المصري ومبادراته لدعم الاقتصاد القومي.

مُساندة مجتمعية قوية

  • نظّم البنك فعاليات للتوعية بأهمية الشمول المالي احتفالًا بعيد الفلاح، في عدد من محافظات الجمهورية بعنوان "الشمول المالي وفوائده للفلاح المصري".
  • تقديم 87 ألف جنيه لسداد ديون 14 غارمة بمراكز إطسا وسنورس وأبشواي، وجاء ذلك في إطار حرص البنك الزراعي على رفع العبء عن كاهل غير القادرين وسداد ديون الغارمات.

مُبادرات تنموية

  • إطلاق مبادرة لتسوية الديون المتعثرة للمزارعين

أعلن البنك الزراعي عن مبادرة لتسوية ديون العملاء المتعثرين بالبنك، تتيح تسوية كاملة لمحفظة القروض المتعثرة بالبنك التي تبلغ نحو 6.3 مليار جنيه، تتضمن إجمالي أصل مديونيات يبلغ نحو 3.9 مليار جنيه وإجمالي عوائد متراكمة يبلغ نحو 2.4 مليار جنيه، مستحقة على نحو 328 ألف عميل.

  • إتاحة مليار جنيه إضافية لتمويل مشروع إحياء البتلو

وافق البنك المركزي على إتاحة مبلغ مليار جنيه إضافية لتمويل المشروع القومي لإحياء البتلو من البنك الزراعي المصري، في إطار مبادرة البنك المركزي لدعم وتمويل الأفراد والمشروعات الصغيرة بفائدة 5% سنوية متناقصة، وبذلك يصل حجم محفظة القروض التي يمنحها البنك الزراعي المصري للمستفيدين من المشروع  3 مليارات جنيه. 

  • المشاركة في في تنفيذ المبادرة القومية للتحول إلى الري الحديث

تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين كل من وزارة الموارد المائية والري، ووزارة المالية، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والبنك الأهلي المصري، والبنك الزراعي المصري، لتنفيذ المبادرة القومية لتطوير الري والتحول إلى الري الحديث.

  • منح صغار منتجي الألبان قروض ميسرة بفائدة 5% متناقصة

في ضوء اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير مراكز تجميع الألبان لتوفير منتجات ذات جودة عالمية وصحية وقابلة للتصدير تم التنسيق لدعم المبادرة عبر منح البنك الزراعي صغار منتجي الألبان قروض ميسرة بفائدة 5% متناقصة، وهي أقل سعر للفائدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويستخدمها البنك في المشروعات المدعمة من الدولة.

  • إطلاق مبادرة لتمويل تكاليف إنشاء حقول استرشادية للري الحديث بالصعيد

تم إطلاق مبادرة لتمويل تكاليف إنشاء 50 فدانًا من الحقول الاسترشادية لزراعة قصب السكر بنظام الشتلات والري الحديث، بهدف التوسع في هذا النوع من الزراعة بما يسهم في ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على موارد الدولة المائية.

  • إطلاق مبادرة لإسقاط وتسوية مديونيات بـ4 مليارات جنيه لأكثر من 45 ألف عميل

أعلن البنك الزراعي المصري عن مبادرة جديدة تتيح تسوية كاملة لنحو 4 مليارات جنيه من الديون المتعثرة بالبنك يستفيد منها أكثر من 45 ألف عميل، وذلك في إطار توجيهات البنك المركزي المصري للتخفيف من الآثار السلبية لجائحة كورونا على صغار العملاء والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتصحيح أوضاعهم.

إصلاحات هيكلية وخدمات مُبتكرة

  • إتاحة خدمات البنك للمكفوفين وضعاف البصر بفروعه الرئيسية

بدأ البنك الزراعي المصري اتخاذ إجراءات جديدة لتيسير إتاحة خدماته البنكية للمكفوفين وضعاف البصر بفروعه الرئيسية، وذلك بطباعة الشروط والأحكام الخاصة بفتح حسابات الأفراد بطريقة برايل حتى يتمكن العملاء من المكفوفين وضعاف الإبصار من الإطلاع عليها بأنفسهم قبل فتح الحساب، تنفيذًا لتوجيهات البنك المركزي المصري بضرورة تيسير تعاملات ذوي الاحتياجات الخاصة مع القطاع المصرفي وتوفير الخدمات المالية المناسبة لهم ضمن جهود الدولة لرعاية وكفالة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة بوجه عام.

  • إطلاق موقع البنك الزراعي الإلكتروني الجديد

أطلق البنك الزراعي المصري موقعه الإلكتروني بشكله الجديد، والذي تم تصميمه وتطويره وفقًا للمعايير التكنولوجية الحديثة، إذ يضع المعلومات والخدمات بين يدي متصفحي الموقع، بما فيها متابعة أخبار البنك والإطلاع على منتجات وخدماته بكل يسر وسهولة.

انتشار قوي

على مستوى الفروع، يمتلك البنك الزراعي أكثر من 1200 فرع منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، ويعتمد البنك خطة عاجلة لتطوير أكثر من 670 فرعًا كمرحلة أولى، وتم البدء بالفعل في استلام الفروع المطورة على أفضل وأحسن نظام بالقطاع المصرفي، مع توحيد الشكل الخارجي، وبناء علامة تجارية مميزة للبنك تساهم في تغيير الصورة الذهنية لدى العملاء والجمهور بشكل عام.

بدأت خطة تطوير الفروع التي أطلقها البنك قبل عامين تؤتي ثمارها وحاليًا يقوم البنك بافتتاح الفروع التي تم الانتهاء من تطويرها أولًا بأول، فحتى نهاية سبتمبر الماضي افتتح البنك 100 فرع من الفروع بعد انتهاء تطويرها وحاليًا تقدم خدماتها للعملاء وفق أحدث النظم المصرفية في القطاع المصرفي المصري.

وجار حاليًا إنشاء وتجهيز 20 وحدة ائتمانية متخصصة (Hub) في عواصم المحافظات، لتعزيز النشاط الموجه لقطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة، كما يستهدف البنك نشر أكثر من 1000 ماكينة صراف آلي جديدة بمناطق الجمهورية  كافة خلال العام المالي الحالي.

بروتوكولات تعزز قدرة الاقتصاد المحلي

  • توقيع بروتوكول مع محافظة الشرقية لتمويل إحلال سيارات النصف نقل

تم توقيع بروتوكول مُشترك البنك ومحافظة الشرقية لتمويل مشروع إحلال سيارات النصف نقل "الكبوت" التي تعمل في نقل الركاب بين مدن وقرى المحافظة مضى على تشغيلها أكثر من 20 عامًا بسيارات ميكروباص حديثة موديل 2021 تعمل بالوقود المزدوج "غاز وبنزين"، وذلك بفائده بسيطة لتوفير خدمة نقل آمنة ومميزة للمواطنين من أبناء الريف.

  • التوسع في تمويل المشروعات متناهية الصغر وتركيب ماكينات الصراف الآلي بسوهاج

توسع البنك في تمويل المشروعات متناهية الصغر في محافظة سوهاج خاصة في القرى التي تشملها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري، والتي تضم 68 قرية موزعة على 7 مراكز، وذلك عبر برنامج التمويل متناهي الصغر "باب رزق"، الذي يستهدف الفئات الأكثر احتياجًا في القرى لتمكينهم اقتصاديًا بما يوفر فرص العمل لسكان الريف تحقيقًا لأهداف التنمية الاقتصادية لمبادرة حياة كريمة.

  • تمويل تجربة زراعة القصب بالشتلات والري الحديث والطاقة الشمسية بالصعيد

تجربة زراعية جديدة يمولها ويرعاها البنك الزراعي المصري في إطار دوره الوطني لدعم جهود الدولة في التحول من نظام الري التقليدي لنظم الري الحديث، إذ يمول البنك زراعة 45 فدانًا بقصب السكر بنظام الشتلات والري بالتنقيط والطاقة الشمسية بمحافظتي قنا والأقصر.

  • تقديم خدمات شركة مصر لتأمينات الحياة عبر فروعه بقرى حياة كريمة

وقع البنك الزراعي المصري وشركة مصر لتأمينات الحياة اتفاقًا يتيح عن طريقه البنك للشركة تسويق وتقديم خدماتها وبرامجها التأمينية للأفراد والشركات عبر 100 فرع من فروع البنك بالمراكز والقرى والتي تشملها المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة".

  • توقيع اتفاقية تعاون مع جامعة الملك سلمان لتوفير منح للطلاب

وقعت جامعة الملك سلمان الدولية اتفاقية تعاون مشترك مع البنك الزراعي المصري، لتوفير منح لطلاب الجامعة في مجال الزراعات الصحراوية.

تميّز على مستوى المؤشرات المالية

يعمل البنك الزراعي المصري دائمًا على تطوير أدائه وتنويع خدماته، واستحداث خدمات جديدة لتواكب متطلبات المراحل المستقبلية، وأنشطة تناسب كافة العملاء في الريف والحضر، ما ساهم في تحقيق طفرة في أدائه المالي.

فبحسب تصريحات علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك، بلغ عدد عملاء البنك 3.5 مليون عميل، بينما ارتفعت الودائع وحسابات التوفير بالبنك من 50 مليار جنيه إلى 92 مليار جنيه، واستحوذت على نسبة 55% من إجمالي التمويلات ببرنامج باب رزق.

 

الأكثر مشاهدة