سوق العقارات

حصاد 2021| التعمير والإسكان.. نتائج مالية قوية والتزام أصيل بالمسؤولية المجتمعية

حسن غانم رئيس مجلس
حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإس

«النجاح الذي تحققه اليوم.. هو مُحصلة للمجهود المبذول في الماضي».. تتجلى هذه المقولة بوضوح عند الحديث عن بنك التعمير والإسكان، والذي ظل دائمًا يسعى لتقديم مستوى متميز من الخدمات والمنتجات والتجارب المصرفية المُصممة خصيصًا لتناسب احتياجات عملائه، وذلك في ضوء رؤيته المستقبلية وحرصه على التواجد في مصاف أكبر 10 بنوك تجارية في السوق المصرية، وبالفعل في عام 2021، استمر "التعمير والإسكان" في تحقيق نجاحات تساعده على تحقيق مستهدفاته واستراتيجيته.

 

دور فعّال في المسؤولية المجتمعية

قام بنك التعمير والاسكان خلال عام 2021 بالتأكيد على إيمانه والتزامه بمفهوم وقيمة المسؤولية المجتمعية وانعكس ذلك في:

- ساهم البنك بمبلغ 9 ملايين جنيه للمشاركة في بناء مركز مجدي يعقوب العالمي للقلب الجديد بالقاهرة، ويأتي ذلك في إطار حرص البنك البالغ على الاهتمام بالقطاع الصحي ودعمه.

- المُشاركة في مُبادرة تطوير ودعم جامعة النيل الأهلية بمبلغ يصل إلى 18 مليون جنيه، وجاء ذلك ضمن المُبادرة التي تبناها البنك منذ عام 2016، إيمانًا منه بأن المساهمة في التطوير والارتقاء بالتعليم من ركائز التنمية البشرية، ما يساعد في خلق جيل جديد قادر على مواجهة تحديات المستقبل.

مُشاركات من أجل مجتمع أفضل

- وقع بنك التعمير والإسكان على بروتوكول تعاون بين وزارة التنمية المحلية اللواء ومحافظة القاهرة لتنفيذ "مبادرة إتاحة أرصفة القاهرة للاشخاص متحدى الاعاقة" فى 28 شارع بمنطقة المعادى لتسهيل السير والحركة لذوي الإحتياجات الخاصة وممارسة أنشطتهم الحياتية ودمجهم بشكل إيجابى فى المجتمع.

- كما وقع البنك بروتوكول تعاون مُشترك مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والاتحاد النوعي للأندية الروتاري، لدعم جهود الوزارة لتقديم تعليم مُتميز للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.

- بالإضافة إلى توقيع البنك بروتوكول تعاون مع مؤسسة السويدى إليكتريك، ليكون الشريك الرئيسي والأوحد لإنشاء الفرع الثالث لأكاديمية السويدى الفنية بمنطقة السادات الصناعية، للطلاب في المرحلة العمرية من 15 – 18 عامًا بعد حصولهم على الشهادة الإعدادية وذلك بمساهمة مالية تصل إلى 12.5 مليون جنيه.

جوائز مرموقة

حصل بنك التعمير والإسكان على جائزتين، وذلك تكليلًا لجهوده ونتائج أعماله خلال عام 2021 من مجلة جلوبال براندز العالمية.

-  جائزة البنك التجاري اللأسرع نموًا.

- جائزة البنك الأسرع نموًا في إصدار البطاقات.

خدمات مُبتكرة

-  أطلق بنك التعمير والإسكان خدمة كبار العملاء HDB Royal كما افتتح 12 مركزًا لخدمة كبار العملاء بفروع البنك بالقاهرة وبعض المحافظات، وتعد هذه الخدمة طفرة نوعية كبيرة في مستوى الخدمات المقدمة لكبار العملاء بالبنك.

- أطلق بنك التعمير والإسكان بطاقة ماستركارد تيتانيوم الائتمانية بتقنية CONTACTLESS، التي تتيح لحامليها مزايا دفع سريعة وسهلة عند ماكينات نقاط البيع وماكينات السحب.

انتشار جغرافي أوسع

يؤمن بنك التعمير والإسكان بأهمية تعزيز الشمول المالي، لما له دور كبير فى تقوية القطاع المصرفى وتعزيز استقراره وسلامته، وتدعيم دوره في خدمة النمو الاقتصادي الشامل، ولذلك حرص البنك على تطبيق سياسة الانتشار الجغرافى ليكون قريبًا من الجمهور وخاصة فى الأماكن الجغرافية التي لا تتوافر بها الخدمات المصرفية بتوسع، إذ بلغ عدد فروع البنك أكثر من 100 فرع فى جميع أنحاء الجمهورية.

ويمتلك البنك مجموعة كبيرة من ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية والتي يزيد عددها عن 400 ماكينة.

 كما تم تركيب 25 ماكينة (vocalized ATM) لتقديم الخدمة الصوتية للعملاء.

أداء مالي مُشرف

أظهرت نتائج أعمال بنك التعمير والإسكان عن الفترة المالية المنتهية في سبتمبر 2021، نجاح إدارة البنك في المحافظة على قوة مركزه المالي، إذ بلغت الأرباح الإجمالية قبل الضرائب 2.226 مليار جنيه بزيادة قدرها 6.5% عن نفس الفترة خلال العام الماضي.

كما استمر البنك في تحقيق نتائج قياسية، إذ حققت الأرباح بلغت 1.581 مليار جنيه بعد الضرائب، وفيما يلي نستعرض أبرز وأهم مؤشرات بنك التعمير والإسكان بنهاية سبتمبر 2021:

•            إجمالي الأصول: 72.698 مليار جنيه

•            ودائع العملاء: 56.176 مليار جنيه

•            حقوق الملكية: 10.250 مليار جنيه

•            صافى الأرباح: 1.581 مليار جنيه

•            صافى الدخل من العائد: 2.450 مليار جنيه

•            صافى الدخل من الأتعاب والعمولات: 251.296 مليون جنيه

•            الأرباح قبل الضرائب: 2.226 مليار جنيه

•            إجمالي القروض: 24.576 مليار جنيه

•            قروض الأفراد: 15.641 مليار جنيه

•            قروض الشركات: 8.934 مليار جنيه

•            قروض شخصية: 6.272 مليار جنيه

•            قروض عقارية: 8.262 مليار جنيه

•            بطاقات ائتمان: 57.055 مليون جنيه