التمويل والبنوك

رويترز: الليرة التركية تتراجع 8% على خلفية مخاوف المستثمرين من تقلب السياسة النقدية

الليرة التركية
الليرة التركية

قالت وكالة رويترز، إن الليرة التركية هوت نحو 8 بالمئة مقابل الدولار، اليوم الاثنين، وسط قلق المستثمرين المستمر بشأن السياسة النقدية لتركيا.


وتراجعت الليرة إلى أدنى مستوى لها عند 11.6 مقابل الدولار اليوم الاثنين، قبل أن يقلص خسائره ليتم تداوله عند 11.35 بحلول الساعة 0800 بتوقيت جرينتش.

وقال QNB Invest في نشرة يومية "المقاومة الرئيسية لسعر الصرف تقع عند 11.45 و12.0، مع مستويات دعم عند 10.57 و10.25".

وكانت الليرة قد انخفضت يوم الاثنين الماضي إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 18.4 للدولار، بعد هبوط استمر لأشهر بسبب مخاوف من تصاعد التضخم بسبب سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة التي صممها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفي المستويات الحالية، لا تزال العملة أضعف بنسبة 35%، ما كانت عليه في نهاية العام الماضي.

وكشف أردوغان في وقت متأخر من يوم الإثنين الماضي عن مخطط تقوم بموجبه وزارة الخزانة والبنك المركزي بتعويض خسائر الودائع المحولة بالليرة مقابل العملات الأجنبية، ما أثار أكبر ارتفاع لليرة خلال اليوم.

وباع البنك المركزي التركي 1.35 مليار دولار في شكل تدخلات مباشرة في الفوركس في الثالث من ديسمبر. 2-3 ليرة لدعم الليرة عندما استقرت حول 13.5 للدولار، بحسب البيانات.

وتحت ضغط من أردوغان، خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 14% منذ سبتمبر، رغم ارتفاع التضخم إلى أكثر من 21%، يتوقع خبراء اقتصاديون أن تتجاوز زيادات الأسعار 30% العام المقبل، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض الليرة.