بنوك 24

الأهلى المتحد - مصر يحصل على 82 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

البنك الأهلي المتحد
البنك الأهلي المتحد

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والاتحاد الأوروبي، والصندوق الأخضر للمناخ، عن تقديم حزمة تمويلية للبنك الأهلي المتحد في مصر، عبارة عن مزيج من قرض بقيمة 52 مليون دولار أمريكي وتسهيل تجاري بقيمة 30 مليون دولار أمريكي، قروض لفائدة الشركات الصغيرة المحرومة ودعم سلاسل التوريد الخضراء.

 

وقال البنك فى بيان إنه يعمل مع والاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر على تعزيز التمويل الأخضر وتطوير سلاسل القيمة للقطاع الخاص المصري بحزمة تمويل تبلغ 82 مليون دولار أمريكي البنك الأهلي المتحد في مصر.

 

وتتكون الحزمة من حد ائتماني بقيمة 30 مليون دولار أمريكي لإعادة الإقراض إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs)، وقرض سلسلة القيمة بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي في إطار برنامج التجارة والتنافسية الممول من الاتحاد الأوروبي، و12 مليون دولار أمريكي أخضر، وقرض لسلسلة القيمة مدعوم من الصندوق الأخضر للمناخ والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى مرفق تجاري بقيمة 30 مليون دولار أمريكي في إطار برنامج تيسير التجارة التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (TFP).

 

وسيساعد خط ائتمان الشركات الصغيرة والمتوسطة في زيادة فرص الحصول على التمويل للشركات الصغيرة التي لا تزال محرومة على الرغم من دورها الحاسم في الاقتصاد المصري، كما سيسمح القرض للبنك الأهلى المتحد بتوسيع دعمه للشركات الصغيرة والمتوسطة الموجودة في المناطق النائية خارج القاهرة الكبرى والإسكندرية.

 

وستدعم قروض سلسلة القيمة وسلسلة القيمة الخضراء الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأعمال التجارية الزراعية والتصنيع والخدمات واللوجستيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطار الجهود المبذولة لتعزيز قدرتها التنافسية، وسيسمح البرنامج للشركات الصغيرة بالاستثمار في التقنيات المتقدمة وفي حلول التخفيف والتكيف مع المناخ التي تعزز تطوير سلاسل القيمة الخضراء، كما يدعم البرنامج تكافؤ الفرص بين الرجال والنساء.

 

وسيتم استخدام التسهيل التجاري لإصدار ضمانات لصالح البنوك المؤكدة لدعم أدوات تمويل التجارة الصادرة عن البنك الأهلى المتحد وتقديم سلف نقدية لتمويل القروض المتعلقة بالتجارة لتمويل ما قبل التصدير وما بعد الاستيراد والتوزيع المحلي للسلع المستوردة.

 

وقالت هايكة هارمغارت، المدير العام لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط: "فخورة جدًا بالتوقيع على هذه الحزمة المالية، والتي ستفيد قطاع الاقتصاد الذي يعاني من نقص الخدمات، جنبًا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي والصندوق الأخضر للمناخ، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، نساهم في تحقيق نمو اقتصادي أكثر اخضرارًا وشمولًا واستدامة، فضلًا عن المساعدة في خلق المزيد من فرص العمل للناس في مصر".

 

ومن جانبها، قالت هالة صادق، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد مصر: "يسعدنا التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق المناخ الأخضر لدعم بعض القطاعات والأعمال المهمة في السوق المحلية، بما يتماشى مع استراتيجية البنك وخطة التنمية الاقتصادية للبلد، سيتم توجيه حزمة التمويل متعدد الأغراض لتعزيز عرض قيمة الشركات الصغيرة والمتوسطة لدينا، كما يواصل البنك الأهلي المتحد توسيع قاعدة عملائه مع توليه دورًا مسؤولًا في تعزيز الاقتصاد الأخضر".

 

ويمتلك البنك الأهلي المتحد، أكبر بنك في البحرين، 95.7 في المئة من البنك الأهلي المتحد. 

 

وتعد مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. منذ بدء عملياته في مصر في عام 2012، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 8 مليارات يورو في 138 مشروعًا في البلاد. وتشمل مجالات استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية؛ القطاع المالي، والأعمال التجارية الزراعية، والتصنيع والخدمات، إضافة إلى مشاريع البنية التحتية مثل الطاقة والمياه البلدية وخدمات الصرف الصحي، والمساهمات في ترقية خدمات النقل.