أخبار اقتصادية

فيتش ترفع تصنيف شركة مصر للتأمين إلى +AA

وكالة فيتش
وكالة فيتش

رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف شركة مصر للتأمين إلى +AA من AA، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة، إن الترقية تعكس وجهة النظر تجاه شركة مصر للتأمين، مقارنة بالكيانات المصنفة الأخرى في مصر وهي مدفوعة بالجدارة الائتمانية على مستوى التصنيف السيادي طويل الأجل.

ويأخذ التصنيف في الاعتبار مكانة مصر للتأمين الرائدة كأكبر شركة تأمين في سوق التأمين المصري، ورأس المال القوي والأداء المالي، واستراتيجية الاستثمار الحكيمة وفقًا للمعايير المحلية.

مصر للتأمين هي شركة تأمين مملوكة للدولة ذات نطاق تشغيلي كبير في المنطقة، وامتياز تجاري رائد داخل القطاع ومزايا تنافسية قوية، حيث بلغت إجمالي أقساط التأمين المكتتبة 9.6 مليار جنيه مصري (حوالي 611 مليون دولار أمريكي) في عام 2021، وبلغ نصيبها من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في مصر 43% في سوق يضم 25 شركة تأمين.

وأضافت فيتش أن رسملة مصر للتأمين تحسنت إلى "قوي للغاية'' في نهاية يونيو 2021 من "قوي جدًا" في نهاية يونيو 2020 بموجب نموذج رأس المال المستند إلى عامل المنشور للوكالة على مكاسب كبيرة غير محققة على الاستثمارات، إن وجهة نظرنا بشأن الرسملة مدعومة بملاءتها التنظيمية القوية للغاية بنسبة 1،540% في نفس التاريخ.

وترى وكالة فيتش أن أداء مصر للتأمين المالي وأرباحها قويان، حيث يبلغ متوسط ​​عائد حقوق الملكية لخمس سنوات 13%، ويعتبر دخل الاستثمار هو المصدر الرئيسي للربحية لشركة مصر، حيث يمثل 61% من أرباح التشغيل قبل الضرائب في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2021.

وبلغ متوسط ​​النسبة المجمعة للسنة الثابتة لشركة التأمين التي احتسبتها وكالة فيتش 84% في 2017-2021، بما في ذلك تحسن قوي إلى 73% في عام 2021، وكان مدفوعًا بتحسن كبير في نسبة الخسارة في التأمين على النفط، مدعومًا بالأداء السليم للمسؤولية تجاه الغير في السيارات وخطوط الحريق، والتي تعوض الخسائر الناتجة عن الطيران والدفاتر الطبية.

وترى وكالة فيتش أن إستراتيجية مصر للتأمين للاستثمار حكيمة، وإن كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالاقتصاد المصري وبتركيز متزايد في الأسهم، وبلغت أصول مصر للتأمين 42% في النقد وما يعادله بالبنوك المصرية، و26% في الدخل الثابت، و31% في الأسهم بنهاية يونيو 2021.