التمويل والبنوك

فيتش تعدل النظرة المستقبلية للبنك العربي من سلبية إلى مستقرة

وكالة فيتش
وكالة فيتش

راجعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، التوقعات بشأن التصنيف الافتراضي طويل الأجل للبنك العربي الذي يتخذ من الأردن مقرًا له، إلى مستقر من سلبي، كما أكدت الوكالة التصنيف الائتماني للبنك عند "BB".

وقالت الوكالة فى بيان لها، اليوم الإثنين، إنه لا تزال التحديات التي يواجهها الاقتصاد الأردني من جائحة فيروس كورونا تضغط بشكل معتدل على البنوك المحلية ومع ذلك، فإن التحديات تباطأت بشكل كافٍ لإزالة النظرة السلبية على درجة بيئة التشغيل، بما يكفي لامتصاص أي تدهور طفيف، إذ يضم بالفعل الناتج المحلي الإجمالي للفرد المنخفض، ونمو الناتج المحلي الإجمالي الأقل من المحتمل، والبطالة المرتفعة، والبيئة الإقليمية الصعبة، كما ساعدت إجراءات الدعم التي اتخذها البنك المركزي الأردني في حماية البنوك المحلية والاقتصاد من المزيد من التدهور.

 

وتعكس النظرة المستقبلية المستقرة للبنك العربي أيضًا النظرة المستقرة للتصنيف السيادي للأردن، مما يقيد تصنيفات البنك عند مستواها الحالي.

 

وأضافت الوكالة أن النظرة المستقبلية المستقرة للبنك العربي تعكس أيضًا استقرار بيئة التشغيل في بعض الأسواق الخارجية الرئيسية للبنك، ولا سيما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وأوروبا.