بنوك 24

HSBC وNESR يعلنان عن أول قرض مرتبط بالاستدامة لخدمات حقول النفط في المنطقة

بنك HSBC
بنك HSBC

أعلنت الشركة الوطنية المتحدة لخدمات الطاقة NESR عن حصولها على قرض مرتبط بالاستدامة من بنك HSBC الشرق الأوسط، وهو أول قرض من نوعه في قطاع خدمات حقول النفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

وترتبط شروط القرض بثلاثة مؤشرات أداء رئيسية مرتبطة بمؤشرات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG) التالية، وسيتم تتبعها ضمن نطاق الاتفاقية.

 

على الصعيد البيئي، حددت الشركة الوطنية المتحدة لخدمات الطاقة NESR أهدافًا طموحة للحد من هدر المياه، والتي تشمل تضمن الإشراف على استهلاك المياه في خطوط إنتاج خدمات حقول النفط التقليدية وفي مشاريع معالجة مياه الصرف ضمن قطاع تأثير المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية (ESG Impact) الذي تم تشكيله حديثًا.

 

وعلى الصعيد الاجتماعي، ستعمل الشركة الوطنية المتحدة لخدمات الطاقة NESR على تعزيز ساعات التدريب المخصصة لصحة وسلامة الموظفين والبيئة (HSE)، والتي تدعم استراتيجية الشركة في مجال التوطين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتمكين المهارات المتوفرة ضمن المنطقة. ومن المتوقع أيضًا أن يؤدي تطوير برامج التدريب إلى تعزيز سلامة وجودة وموثوقية الخدمات التي تقدمها الشركة الوطنية المتحدة لخدمات الطاقة.

 

وعلى صعيد الحوكمة، ستعمل الشركة الوطنية المتحدة لخدمات الطاقة NESR على توسيع نطاق شبكتها من الموردين المحليين المؤهلين للالتزام بسياسات حوكمة الموردين الخاصة بالشركة. ولا يقتصر هذا على التماشي مع جهود التوطين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فحسب، بل يمتد أيضًا ليشمل تحسين استدامة ومرونة شبكات التوريد الخاصة بالشركة الوطنية المتحدة لخدمات الطاقة.

 

وإضافة إلى مؤشرات الأداء الرئيسية المعيارية المذكورة أعلاه، تعهدت الشركة الوطنية المتحدة لخدمات الطاقة أيضًا بوضع استراتيجية رسمية للشركة للحد من الانبعاثات الكربونية. وكجزء من تقريرها الافتتاحي الخاص بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية واستراتيجيتها الأوسع للحد من الانبعاثات الكربونية، تقوم شركة NESR حاليًا بتقييم مبادرة الهدف المستند إلى العلم (SBTi) وتتوقع الانتهاء من تحقيق هذه الأهداف في العام المقبل.

 

وتعليقًا على ذلك، قال دان هوليت، الرئيس الإقليمي للخدمات المصرفية التجارية لدى HSBC لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا: "يسر بنك HSBC العمل مع الشركة الوطنية المتحدة لخدمات الطاقة على إتمام هذا القرض المرتبط بالاستدامة، والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ونحن في HSBC نعطي الأولوية للتمويل والاستثمار الذي يدعم الانتقال إلى اقتصاد عالمي خال من الانبعاثات الكربونية، ويتماشى مع طموحات الشركة الوطنية المتحدة لخدمات الطاقة في مجال المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية- وكما يبدو عبر هذه الصفقة – أنها تتوافق مع التزاماتنا وخبراتنا التمويلية في هذا المجال".

 

وأبدى HSBC التزامه عالميًا بمواءمة هدف خفض البصمة البيئية للمشاريع الممولة من قبله، أي الحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن أعمال وعمليات محفظته من العملاء، مع هدف اتفاقية باريس لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050 أو قبل ذلك. ولدعم العملاء في انتقالهم إلى نماذج أعمال ذات انبعاثات كربونية منخفضة، يهدف HSBC إلى توفير ما يصل إلى واحد تريليون دولار أمريكي كتسهيلات تمويلية واستثمارية على المستوى العالمي بحلول عام 2030.

 

ومن جانبه، قال شريف فودة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة الوطنية المتحدة لخدمات الطاقة NESR: "باعتبارنا من الشركات الوطنية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإننا فخورون بأن نكون أول من يقدم الخدمات لحقول النفط المتمركزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإبرام اتفاقية قرض طموح مرتبط بالاستدامة من هذا النوع مع شركائنا المقرضين. كما يؤكد القرض أيضًا مدى التزامنا بالفعل وليس بالقول فقط، ضمن الإطار الأوسع للحد من الانبعاثات الكربونية والانتقال إلى مصادر الطاقة البديلة". 

 

وأضاف: "تبرز مشاركتنا ومحادثاتنا التي أجريناها في المؤتمرات الإقليمية الأخيرة رفيعة المستوى حقيقة أن جميع اللاعبين المؤثرين في سلسلة قيمة الطاقة يتحركون بسرعة لدفع انتقال قطاع الأعمال إلى الأمام نحو نموذج أنظف وأكثر استدامة. ولا تقتصر هذه الجهود على إيجاد فرص تجارية إضافية فقط، على غرار ما نشهده في قطاع تأثير المعايير البيئة والاجتماعية والحكومة المؤسسية الناشئ، بل تشمل أيضًا الجهود الداخلية لتعزيز الشركة داخليًا في مختلف المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية."