اتصالات 24

وزير الاتصالات يشهد إعلان نتائج مسابقة كأس إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية

وزير الاتصالات يشهد
وزير الاتصالات يشهد إعلان نتائج مسابقة كأس إفريقيا لإبداع

الدكتور عمرو طلعت: المبادرة الرئاسية تم إطلاقها لتعظيم الاستفادة من الحلول الرقمية لخدمة القارة الإفريقية وإيمانًا بقدرات الشباب الإفريقي على الابتكار 

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر تقنية الفيديو كونفرنس، إعلان نتائج النسخة الثالثة والختامية من مسابقة كأس إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية AAL CUP 2021  التى نظمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مُمثلة فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وتم تنفيذها عن طريق مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال.

ويأتي ذلك فى إطار مبادرة إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى نوفمبر 2018 خلال فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، بهدف بناء قدرات 10 آلاف شاب مصرى وإفريقى، ودعم إنشاء 100 شركة إفريقية ناشئة فى مجالات تطوير التطبيقات والألعاب والرقمية.

وأطلقت المبادرة الرئاسية "إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية"، بهدف تحفيز الإبداع وريادة الأعمال، بما يساهم فى خلق فرص عمل وتحفيز النمو الاقتصادى، وكذلك تعزيز التقارب بين شباب القارة الإفريقية تحت مظلة ورعاية الدولة المصرية، بالإضافة إلى إيجاد حلول مبتكرة للتحديات التى تواجه أهداف النمو، والاستدامة وازدهار القارة الإفريقية، وزيادة الوعى بالتحديات التى تواجه مجتمع التكنولوجيا بمختلف الدول الإفريقية.

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى أن ختام المسابقة يمثل تتويجا للجهود الدؤوبة على مدار ثلاث سنوات منذ إطلاق المبادرة الرئاسية "إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية"، موضحًا الطفرة التى تحققت فى البرامج والمبادرات المتعلقة ببناء القدرات الرقمية على المستويين المصرى والإفريقى رغم التحديات التى فرضتها الجائحة، مؤكدًا  أن المبادرة تم إطلاقها فى إطار الحرص على تعظيم الاستفادة من الحلول الرقمية لخدمة القارة الإفريقية، وإيمانًا بقدرات الشباب الإفريقى على تطويع التكنولوجيا وتطوير الحلول المبتكرة والإبداعية لمواجهة التحديات المجتمعية بالقارة.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت أن مصر تبنت منهجا شاملًا ورؤية متكاملة تستند إلى نموذج هرمى لبناء المهارات الرقمية فى مختلف علوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إذ تم مضاعفة ميزانية التدريب 22 ضعفًا خلال ثلاث سنوات، كما تضاعف عدد المتدربين بمقدار 50 ضعفًا، بالإضافة إلى تنفيذ مبادرات لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال وتحفيز الإبداع وتعزيز البحث والتطوير.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن المبادرة الرئاسية "إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية" تم إطلاقها بهدف مشاركة برامج بناء القدرات فى التطبيقات والألعاب الرقمية مع الاشقاء فى الدول الإفريقية، وعلى النحو الذى يسهم فى خلق فرص عمل وأعمال للشباب الإفريقى عبر دعم إنشاء الشركات الناشئة، وكذلك عبر بناء شبكات تعليمية على مستوى إفريقيا فى التقنيات الرائدة لتكون بمثابة منصات للابتكار التكنولوجى وريادة الأعمال، مشيرًا إلى أن المبادرة يتكامل معها برامج بناء القدرات الأخرى طويلة الأمد والتى من بينها البرامج المقدمة من مركز التدريب المصرى الإفريقى للتدريب فى مجال تنظيم الاتصالات، والمركز الاقليمى للتدريب البريدي.

واستعرض الدكتور عمرو طلعت مخرجات المبادرة التى شملت تدريب نحو 10 آلاف شاب وشابة من الطلبة والخريجين الذين أتموا عدد 27377 محتوى تدريبى، فى 30 مسار وتخصص تكنولوجي، كما تم دعم إنشاء أكثر من 100 شركة ناشئة، موضحًا أنه سيتم إتاحة الفرصة للنماذج المتميزة للمبادرة لاستعراض تجربتهم فى منتدى شباب العالم فى يناير2022، موجهًا الشكر لجميع الجهات المتعاونة فى تنفيذ المبادرة وتمكينها من الوصول إلى 22 دولة إفريقية.

وأشار المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" إلى أن المسابقة تعد الأولى من نوعها فى قارة إفريقيا، إذ توفر لرواد الأعمال والشركات الناشئة فى مراحلها المبكرة منصة هامة للتنمية واستعراض أفكارهم ومشروعاتهم الابتكارية، بالإضافة إلى الجوائز والمنح المالية، لافتًا إلى أن المسابقة تتضمن مسارين هما تصميم التطبيقات، وتصميم الألعاب الرقمية، كما أوضح أنه تقدم للنسخة الختامية من المسابقة 245 شركة ناشئة من 16 دولة إفريقية، بما يمثل زيادة بنسبة 30% مقارنة بطلبات التقديم عام 2020.

ومن جانبه، استعرض الدكتور الدكتور حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ورئيس مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال،  مراحل التصفيات واختيار الشركات المتقدمة للمسابقة والتى أسفرت عن وصول 50 شركة للمرحلة الأولى من التصفيات، إذ تلقوا تدريبًا تقنيًا عبر الإنترنت فى مجالات تخطيط وتسريع الأعمال وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات، وتأهل منهم 28 شركة ناشئة من 8 دول إفريقية للمرحلة النهائية من التصفيات بعد استعراض أفكارهم الابتكارية ومشروعاتهم التجارية أمام لجنة من المحكمين من مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا.

كما أسفرت التصفيات النهائية للمسابقة، والتى أشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من أعضاء من دول مصر ونيجيريا والمغرب، عن فوز 6 شركات بالمراكز الثلاثة المختلفة بمسارى تصميم التطبيقات وتطوير الألعاب الرقمية، بإجمالى جوائز مالية قدرها 48 ألف دولار، بالإضافة إلى جائزة ألف دولار لباقى الفرق التى وصلت للمرحلة النهائية، والتى تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفاز بالمركز الأول فى مسار تصميم التطبيقات شركة Africa Innovation Technology Group من الكاميرون، وفاز بالمركز الثانى شركة Boxconn Technologies من غانا، وبالمركز الثانى مكرر شركة Qme المصرية، وفاز بالمركز الثالث شركة Arete-consulting  من مصر أيضًا.

فيما فازت شركتين فى مسار تصميم الألعاب الرقمية، إذ فاز بالمركز الأول Dimension11  من نيجيريا، وفاز بالمركز الثالث Alkemiza من جنوب افريقيا. 

وفى ختام كلمته، أثنى الدكتورعمرو طلعت على الأفكار التى استمع إليها والمشروعات الفائزة بالمسابقة، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات تؤكد بما لا يدع مجالا للشك على امتلاك الشباب المصرى والإفريقى للفكر الخلاق والمبدع وأنهم على الطريق الصحيح عبر بناء قدراتهم على تطويع التكنولوجيا واستخدامها فى تطوير حلول مبتكرة قادرة على النمو والمنافسة وتساهم فى خدمة مجتمعاتهم والارتقاء بالقارة الإفريقية.

وخلال استعراضهم لحلول شركاتهم، وجه ممثلى ومؤسسى الشركات الناشئة الفائزة ة بالمسابقة من الدول الإفريقية، الشكر للدولة المصرية والقائمين على المبادرة لما لاقوه من دعم وما اكتسبوه من خبرات ومهارات، مشيدين بالجهود المبذولة فى المبادرة.

يذكر أن شركة IBM قامت بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بتدريب فرق العمل بالشركات الناشئة المشاركة بالمسابقة وإتاحة برامج للتوجيه والإرشاد فى مجال ريادة الأعمال وكذلك التدريب التقنى فى مجال تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي. كما شاركت الشركة فى عملية التحكيم لاختيار أفضل المتقدمين، وقدمت للفائزين مجموعة من خدمات الدعم المختلفة والاستشارات الفنية مع إتاحة الاستفادة من منصاتها التكنولوجية وبرامجها.

حضر فعاليات ختام المسابقة ممثلى عن فرق العمل المشاركة فى المسابقة من مصر والدول الإفريقية ومجموعة من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعدد من المدراء التنفيذيين بمركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال "تيك" بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا".