التمويل والبنوك

الليرة التركية تتراجع لمستوى قياسي جديد.. وقيمتها تنخفض 45% منذ بداية 2021

الليرة التركية
الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية بما يصل إلى 4.6 بالمئة مقابل الدولار في تعاملات ضعيفة ومتقلبة اليوم الاثنين، مقتربة من أدنى مستوياتها القياسية الأسبوع الماضي، بعد أن أمر الرئيس التركي بفتح تحقيق في تلاعب محتمل في العملة.

وانهارت العملة هذا الشهر بعد أن دافع الرئيس التركي مرارًا عن سياسة أسعار الفائدة المنخفضة رغم انتقادات واسعة النطاق، وتحت ضغوط منه خفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بمقدار 400 نقطة أساس منذ سبتمبر إلى 15 بالمئة.

 

وتراجعت الليرة إلى مستوى 12.85 من إغلاق 12.25 يوم الجمعة، كانت السيولة منخفضة مع انتشار واسع للطلب والطلب، تمامًا مثل التداول الأسبوع الماضي.

 

وسجلت العملة يوم الثلاثاء الماضي، أدنى مستوى قياسي لها عند 13.45 مسجلة انخفاضًا بنسبة 45% هذا العام، بعد أن قال أردوغان إنه سيواصل محاربة أسعار الفائدة.

 

ذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية، السبت، أن أردوغان كلف مجلس الرقابة الحكومي، وهو وكالة تدقيق تقدم تقاريرها إلى الرئاسة، بتحديد المؤسسات التي اشترت كميات كبيرة من العملات الأجنبية وتحديد ما إذا كان قد حدث أي تلاعب.

 

وتوقع استطلاع أجرته رويترز أن يصل التضخم السنوي إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات عند 20.7% في نوفمبر، بينما توقع خبراء اقتصاديون أن يؤدي انخفاض الليرة إلى دفع التضخم نحو 30% العام المقبل.