الأوروبي لإعادة الإعمار يقرض إنترو للاستثمارات الخضراء 18.7 مليون دولار لتمويل مشروعات بمصر

البنك الأوروبي لإعادة
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إنه تمت مراجعة تقديم قرض مضمون كبير يصل إلى 5.300 مليون دولار أمريكي، ضمن قرض كبير يبلغ 18.700 مليون دولار، لشركة إنترو للاستثمارات الخضراء، لتمويل مجموعة من المشاريع التي تشمل محطات التدفئة والطاقة (CCHP / CHP)، وتوليد الطاقة المتجددة، وتوزيع الكهرباء، وتطبيقات الطاقة البديلة ومشروعات إدارة النفايات في مصر، إذ كان المشروعان الأكثر تقدمًا هما محطتا CCHP / CHP بسعة مجمعة تبلغ 15.5 ميجاوات مع متعهدين من القطاع الخاص.

وأشار البنك إلى أن المشروع سيدعم طموحات الشركة لتوسيع إستراتيجيتها طويلة الأجل لانتقال الطاقة منخفضة الكربون، وسيدعم التوسع في مشاريع المرافق الخاصة إلى القطاع الخاص في مصر.

وأوضح البنك أنه تم إنشاء Intro Sustainable Resource مؤخرًا في عام 2020 لتطوير الطاقة البديلة وكفاءة الطاقة وإدارة النفايات وRDF واستعادة المواد وإعادة التدوير عبر شركتين تابعتين مملوكتين بالكامل: (1) Intro Power & Utilities و(ii) مقدمة لإدارة النفايات واستعادة المواد، كما تعد Intro Sustainable Resources مملوكة بنسبة 100% لشركة Intro Investments Holding Ltd.

وأضاف البنك أنه من المتوقع أن يؤدي استخدام البنك للعائدات في محطتي التدفئة والطاقة والتبريد المشتركتين بالغاز الصغيرتين إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عن طريق توليد الطاقة في الموقع لمنشآت إنتاج أغذية تجارية قائمة في مصر مقارنة بالاستخدام من الكهرباء من الشبكة وتوليد الطاقة الموجودة في الموقع (الديزل والغاز) والتي سيتم استبدالها.

وتابع أنه تم إجراء العناية الواجبة البيئية والاجتماعية (ESDD) من قبل استشاري، وتضمنت مراجعة أحكام وقدرات إدارة البيئة والأمن الداخلي للشركة، وأصول الشركة الحالية، إضافة إلى المخاطر البيئية والاجتماعية المحتملة المرتبطة بالمشاريع الفردية، والمشاريع المحددة والمستقبلية.

كما تضمنت إرشادات البيئة والتنمية المستدامة تطوير إجراء خاص بالشركة لتوجيه تحديد وتقييم التأثيرات وإدارة ومراقبة وإعداد التقارير عن المشاريع المستقبلية بما يتماشى مع متطلبات البيئة والصحة والسلامة الخاصة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومن المتوقع أن تكون المشاريع المستقبلية من الفئة "ب" وستتطلب موافقة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

في حين تم تضمين أحكام البيئة والصحة والسلامة في المشاريع التي تم تطويرها حتى الآن، سيُطلب من الشركة إضفاء الطابع الرسمي على نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة الخاص بها وتسلسل هذا إلى المشاريع الفردية.

وستكون هناك حاجة إلى مزيد من الأحكام للنظر في المخاطر في سلاسل التوريد والتخفيف من حدتها، وتحديدًا مخاطر العمل الجبري المحتملة في مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقبلية. ويتم تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية المرتبطة باستخدام العائدات على أنها محدودة لأنها ستحدث داخل حدود المواقع التجارية الحالية وسيكون لها أثر محدود. سيُطلب من المشاريع الخضوع للتقييمات البيئية والاجتماعية المناسبة والتصاريح.