تكنولوجيا مالية

استثمارات التكنولوجيا المالية بأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ترتفع لـ39 مليار دولار بالنصف الأول

التكنولوجيا المالية
التكنولوجيا المالية

قال تقرير حديث، أصدرته مؤسسة KPMG الدولية للاستشارات، إن إجمالي الاستثمارات في التكنولوجيا المالية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا استمرت في الارتفاع، حيث تم استثمار أكثر من 39 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بإجمالي عام 2020 البالغ 26 مليار دولار.

وقالت المؤسسة فى تقرير Pulse of Fintech للنصف الأول من العام 2021، إن المنطقة سجلت أعلى مستوياتها السنوية السابقة لاستثمارات رأس المال الاستثماري في مجال التكنولوجيا المالية، حيث اجتذبت 15 مليار دولار في النصف الأول من عام 21، مقارنة بـ 9 مليارات دولار خلال عام 2020 بأكمله.

وأوضح التقرير أن أهم الصفقات تضمنت الصفقة البالغة 14.8 مليار دولار من قبل Refinitiv، والاستحواذ بقيمة 2.6 مليار دولار على Itiviti بواسطة Broadridge Financial Solutions ، 1 ودمج SPAC بقيمة 1.5 مليار دولار لمجموعة Paysafe Group معFoley Trasimene Acquisition Corp ، 2 وجمع رأس المال الاستثماري اثنان بلغ مجموعهما 1.9 مليار دولار من قبل Klarna.

وأشار التقرير إلى أن منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا اجتذبت العديد من الصفقات الكبيرة في النصف الأول من العام الجاري؛ حيث امتدت هذه الصفقات إلى ما هو أبعد من المملكة المتحدة وألمانيا والسويد - من استثمار بقيمة 800 مليون دولار للأسهم الخاصة في مجموعة 42 ومقرها أبوظبي و600 مليون دولار من استثمارات الملكية الخاصة لشركة Fenergo ومقرها أيرلندا إلى 100 مليون دولار + جولات تمويل رأس المال الاستثماري في هولندا (على سبيل المثال، Mollie ، Bunq)، وفرنسا (مثل Ledger و Market Pay و Shift Technology و Alan وغيرها) والنمسا (مثل BitPanda) وجمهورية التشيك (Twisto) والمملكة العربية السعودية (Tamara).

كما استمر الاستثمار في التدفق إلى البنوك الرقمية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في النصف الأول من العام، بما في ذلك زيادة قدرها 443 مليون دولار من قبل بنك ستارلينج وزيادة 110 مليون دولار من قبل سولاريسبنك. بدأ المستثمرون في أوروبا في المراهنة على البنوك التي ستتطور إلى بنوك أوروبية حقيقية قادرة على تلبية الاحتياجات المتنوعة لعملائها.

ونتيجة للوباء، أصبح المستهلكون في جميع أنحاء منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أكثر راحة مع المنتجات والخدمات الرقمية التي ساعدت في زيادة الإقبال على الخدمات المصرفية الرقمية والتأمين وإدارة الثروات وغيرها من المنتجات. وقد ساعد ذلك مجموعة واسعة من شركات التكنولوجيا المالية في المنطقة على النمو، وبالتالي جذب استثمارات أكبر.

وارتفعت استثمارات رأس المال الجريء التابعة للشركات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا إلى مستوى قياسي في النصف الأول من عام 21، حيث تم استثمار 5.2 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 5.1 مليار دولار أمريكي في عام 2020 بأكمله. حوّل قطاع الخدمات المالية انتباهه إلى الرقمنة السريعة، سواء عن طريق الاستثمار المباشر أو الاستحواذ أو تكوين شراكات مع شركات التكنولوجيا المالية.