أخبار اقتصادية

بورصة السعودية تستهدف جمع أكثر من مليار دولار من طرح 30% من أسهمها

بورصة السعودية
بورصة السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن طرح حصة تصل إلى 30 في المائة من أسهم البورصة السعودية "تداول" ومن المتوقع أن جمع الطرح أكثر من مليار دولار (3.78 مليار ريال).

وذكرت مجموعة تداول السعودية القابضة في بيان لها أنه سيتم طرح نحو 36 مليون سهم من أسهمها بسعر يتراوح ما بين 95 و105 ريالات للسهم الواحد، وهو ما قد يجعله أكبر طرح عام أولي منذ قيد بورصة يورونكست بقيمة 1.2 مليار دولار، بحسب بلومبرج.

وأوضحت أن السعر النهائي للطرح سيتحدد بعد الانتهاء من سجل الأوامر، والذي يبدأ أمس الأحد وينتهي في 26 نوفمبر الجاري، على أن يبدأ التداول مطلع ديسمبر المقبل.

وذكرت بلومبرج أن "تداول" خطط لهذا الطرح منذ عام 2016، وعملت منذ ذلك الحين على زيادة وصول المستثمرين الأجانب، خلال تنشيط عملية قيد الشركات الكبرى بها ومنها قيد شركة النفط العملاقة أرامكو في أكبر طرح عام أولي في العالم.

ويأتي الطرح وسط طفرة عالمية في الاكتتاب العام، حيث حققت الشركات في جميع أنحاء العالم رقمًا قياسيًا تجاوز 600 مليار دولار هذا العام.

من جانبها، ذكرت وكالة رويترز العالمية للأنباء أن البورصة السعودية أدرجت الشركات الخاصة والعائلية بها بالإضافة إلى شركات مثل أكوا باور إنترناشونال، المدعومة من صندوق الثروة في المملكة، وخدمات الإنترنت الخاصة بشركة الاتصالات السعودية.

وقال جنيد فاروق، مدير صندوق في فرونتير إنفستمنت مانجمنت بارتنرز ليمتد في دبي إن هذه الخطوة ستجعل المستثمرين يبقون في تداول متحمسين، مشيرا إلى أن سياسة الحكومة السعودية تدعم بشكل كبير إدراج الشركات الخاصة في البورصة وهناك أكثر من 60 اكتتابًا أوليًا مخططًا في طور الإعداد على مدى السنوات الثلاث المقبلة.