التمويل والبنوك

المركزي يوضح شروط ترخيص وتسجيل مكاتب تمثيل البنوك الأجنبية في مصر

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، تعليمات جديدة لتحديث قواعد الترخيص وتسجيل البنوك ومكاتب تمثيل البنوك الأجنبية.

وقال البيان، إنه بالإشارة إلى قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 1947 لسنة 2020، فقد وافق مجلس إدارة البنك المركزي المصري فى جلسته المنعقدة فى 12 أكتوبر 2021، على تحديث قواعد تراخيص وتسجيل البنوك ومكاتب التمثيل وإيقاف العمليات الجزئي والكلي، وذلك وفقًا لما تقضي به أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي.

 

وأوضح المركزي شروط ترخيص وتسجيل مكتب تمثيل لبنك أجنبي في جمهورية مصر العربية كما يلي:

 

شروط ترخيص مكتب تمثيل البنك الأجنبي في مصر

لمحافظ البنك المركزي بعد موافقة مجلس إدارة البنك المركزي الترخيص للبنك الأجنبي بفتح مكتب تمثيل له في جمهورية مصر العربية بالشروط الآتية:

 

ألا يكون له فرع في جمهورية مصر العربية.

أن يكون مركزه الرئيسي خاضعًا للجهة الرقابية المناظرة المختصة في الدولة التي يقع فيها، وأن يتم الحصول على موافقة تلك السلطة على فتح مكتب تمثيل في جمهورية مصر العربية.

أن يقتصر نشاط مكتب التمثيل على دراسة الأسواق وفرص الاستثمار، ويكون حلقة اتصال ما بين المركز الرئيسي له في الخارج والبنك المسجل لدى البنك المركزي أو غيره من الجهات التي يتعامل معها، ويساهم في تذليل المشاكل والصعوبات التي قد تواجه البنك كمراسل في جمهورية مصر العربية.

لا يجوز لهذا المكتب أن يمارس أيا من أعمال البنوك أو الأنشطة التجارية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر نشاط الوكلاء التجاريين وأعمال الوساطة المالية.

المستندات المطلوبة لفتح مكتب تمثيل البنك الأجنبي في مصر

يقدم طلب الحصول على تصريح يفتح مكتب تمثيل لبنك أجنبي في جمهورية مصر العربية إلى البنك المركزي، قبل اتخاذ إجراءات قيده، على أن يرفق بالطلب المستندات الآتية:

 

الاسم وعنوان البنك في الخارج وعنوان المكتب في جمهورية مصر العربية.

الموافقة الصادرة بفتح مكتب التمثيل في جمهورية مصر العربية.

ما يفيد خضوع البنك الذي يمثله المكتب لرقابة السلطة الرقابية المختصة بالدولة التي يقع فيها، وأن توافق هذه السلطة علي فتح المكتب في جمهورية مصر العربية.

صورة من النظام الأساسي للبنك مصدقًا عليها من السلطة المختصة بالدولة التي يخضع لها مصحوبة بترجمة باللغة العربية من أحد مكاتب الترجمة المعتمدة.

صورة من القوائم المالية للبنك عن آخر سنتين ماليتين وتقريري مراقبي الحسابات عنهما

تفويض صادر من البنك عن المدير المسئول عن إدارة المكتب متضمنًا اسمه وجنسيته ومصدقا عليه من وزارة الخارجية المصرية.

تقرير من البنك نقدم الطلب يوضح فيه إستراتيجيته وخطة عمل المكتب، ودراسة اقتصادية تنضمن جدوى وأهداف افتتاحه.

الهيكل التنظيمي للمكتب متضمنًا بيان بالعدد المقترح للعاملين ومؤهلاتهم وخبراتهم، وبيان تفصيلي للأنشطة التي يرغب المكتب في مزاولتها.

في حالة حصول البنك الذي يمثله مكتب التمثيل على تصنيف ائتماني من قبل إحدى وكالات التصنيف الائتمانية العالمية (Fitch Ratings، Moody's، S&P) يتم تقديم ما يفيد ذلك.

تعهد من البنك الذي يمثله مكتب التمثيل بالتزام المكتب بالقوانين المصرية واللوائح والقرارات السارية والتعليمات التي يصدرها البنك المركزي والاخطار بأية تعديلات تطرأ على البيانات المسجلة.

الحصول على موافقة المحافظ قبل تعيين المدير المسؤول عن إدارة مكتب التمثيل، والتأكد من استيفائه شروط الجدارة والصلاحية الفنية الواجب توافرها في المسئولين الرئيسيين.

إجراءات تسجيل مكتب تمثيل البنك الأجنبي في مصر

يقدم طلب تسجيل مكتب التمثيل بعد موافقة مجلس إدارة البنك المركزي ليتم تسجيله في السجل المعد لهذا الغرض بالبنك المركزي مرفقًا به ما يثبت سداد رسم التسجيل بمبلغ عشرون ألف دولار أمريكي، ولا يجوز للمكتب مباشرة العمل في جمهورية مصر العربية إلا بعد إخطاره بقرار من المحافظ بإدراجه في السجل المشار إليه، ويتضمن السجل البيانات الآنية:

 

اسم المكتب وعنوانه.

اسم البنك الذي يمثله المكتب وجنسيته وعنوان مركزه الرئيسي.

اسم المسؤول عن إدارة المكتب وجنسيته.

رقم وتاريخ تسجيل المكتب بالبنك المركزي. 

تاريخ ورقم قيد المكتب بالسجل التجاري.

تاريخ بدء نشاط المكتب في جمهورية مصر العربية.

يخضع مكتب التمثيل لرقابة البنك المركزي، ويكون له حق الإطلاع في أي وقت على السجلات الخاصة به، وطلب البيانات التي تحقق أغراض الرقابة والإشراف عليه التعديل على بيانات تسجيل مكتب التمثيل. ويتعين على مكتب التمثيل إخطار البنك المركزي بالآتي:

 

أي تغييرات قانونية أو إدارية تطرأ على البنك الذي يمثله المكتب مع تقديم صور من الميزانيات المعتمدة للبنك فور نشرها وكذا التقارير السنوية الصادرة عن مجلس الإدارة.

أي تعديلات تطرأ على بياناته، (اسم المكتب في جمهورية مصر العربية نتيجة لتعديل اسم البنك في الخارج أو أيه بيانات بالسجل لدى البنك المركزي)، وهو ما يتطلب التقدم بطلب تعديل بيانات التسجيل على نموذج "طلب تعديل بيانات تسجيل مكتب التمثيل " مرفقا به المستندات الآتية:

کتاب من البنك بطلب الموافقة على تعديل بيانات تسجيل المكتب في جمهورية مصر العربية

موافقة السلطة الرقابية في بلد المركز الرئيسي للبنك في حالة تعديل اسم المكتب وفقًا لتعديل إسم البنك في الخارج.

التفويض الصادر من البنك في الخارج بتعديل اسم المدير المسؤول عن إدارة المكتب في جمهورية مصر العربية، وأن المكتب مستمر في نشاطه وملتزم بأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي.

تعهد من البنك في الخارج بإخطار السلطة الرقابية في بلد مركزه الرئيسي بأية تعديلات جوهرية قد تطرأ على بيانات تسجيل المكتب في جمهورية مصر العربية.

تعهد بإخطار الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بأية تعديلات تطرأ على بيانات المكتب ذات الصلة بمنح الترخيص له.   

الأكثر مشاهدة