التمويل والبنوك

س&جl كل ما تريد معرفته عن التقرير الائتماني I-Score

الشركة المصرية للاستعلام
الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score

يعرف التقرير الائتماني على أنه تقرير يحتوي على بيانات التسهيلات الائتمانية الخاصة بالُمقترض مثل عدد القروض وأنواعها ومدى الالتزام بسداد الأقساط في مواعيدها والأرصدة لكل تسهيل ائتماني.

كما يتضمن التقرير الائتماني عدد أيام التأخير والمبالغ المتأخرة وأي بيانات يتم الإقرار بها من البنوك والشركات (المانحة للائتمان) المشتركة بالشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score.

 

ويستخدم المٌقرض - سواء كان بنك أو شركة أو جمعية تمويل متناهي الصغر- التقرير الائتماني الذي يحتوي على المعلومات المُفصلة عن الأداء السابق كمؤشر في الدراسة الائتمانية لمنح التسهيلات الائتمانية المطلوبة.

 

1-هل يوجد طريقة أخرى لمعرفة التقييم الائتماني الخاص بي دون التوجه إلى البنك؟

يوجد عن طريق الإنترنت البنكي للبنوك التي تقدم الخدمة لعملائها. عملاء بنك عوده وبنك مصر يمكنهم الاستعلام عن التقييم الرقمي الخاص بهم عبر ماكينات الصراف الآلي. استمر في متابعتنا على قنوات التواصل الاجتماعي للإعلان عن طرق أخرى قريبًا.

 

2-كيف أعرف (آي سكور) الخاص بي عبر تطبيق الهاتف المحمول؟

 

الشركة تقوم بتجهيز التطبيق الخاص بـ "آي سكور" للمستهلكين. وحين يتم تقديمه، سيتم فتح التطبيق App الخاص بـ (آي سكور) برقم التليفون الخاص بك (الذي قمت بالتسجيل به في البداية) وبهذه الطريقة تستخرج الـ (آي سكور) الخاص بك بسهولة تامة وفي زمن قياسي.

 

3-هل توجد علاقة بين التقييم الائتماني والراتب الشهري الخاص بي؟

 

لا توجد علاقة مباشرة بين الـ "آي سكور" وراتبك الشخصي. ولكن توجد علاقة بين الائتمان المسموح لك بالحصول عليه والراتب الشهري الخاص بك.

 

4-هل تؤثر كمية مشترياتي على التقييم الائتماني الخاص بي؟

 

 لا تؤثر كمية المشتريات علي الـ (آي سكور) ولكن ارتفاع المبلغ المستحق "أي مبلغ الدين المستحق تسديده" هو ما يؤثر سلبًا على درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية الـ (آي سكور). فحاول دائمًا سداد ديونك من مشترياتك في الوقت المستحق تجنبًا نسيها.

 

5-هل يمكنني الاستعلام عن التقييم الائتماني الخاص بشخص آخر؟

 

لا يمكنك الاستعلام عن الـ"آي سكور" الخاص بشخص آخر. الاستعلام عن الـ (آي سكور) شخصي، ويمكن للعملاء التقدم للبنوك التي يتعاملون معها وتقديم طلب الحصول على الاستعلام الذاتي بعد ملء النموذج الخاص بطلب استخراج التقرير.

 

6-هل يتأثر آي سكور الخاص بحسابي ببطاقة الخصم الفوري debit card؟

 

لا يتأثر الـ أي سكور بحسابات بطاقة الخصم الفوري. بطاقات الخصم الفوري ليست بطاقات ائتمان بأي حال من الأحوال، ولذلك لا يتم اعتبار التعامل بها في تقييم آي سكور.

 

7- كم عدد بطاقات الائتمان المسموح لي بالحصول عليها كشخص وليس كشركة؟

 

يمكنك الحصول على بطاقات الائتمان كما تشاء في حدود النسبة المسموحة من البنك المركزي المصري من مرتبك، ولكن قم بإدارتها بمسؤولية، وبصفة عامة فإن الحصول على بطاقات الائتمان والقروض (بشرط سداد المدفوعات فى الوقت المناسب) يرفع درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية الخاصة بك.

 

لاحظ أن إغلاق حساب لا يجعله يختفي  فالحسابات المغلقة تستمر في الظهور على التقرير الائتماني الخاص بك لمدة 6  أشهرشهر في حاله القيام بسداد كامل المديونية وسنة عند القيام بالسداد في إطار تسوية وذلك من تاريخ إغلاق الحساب ويتم أخذها في الاعتبار في درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية الخاصة بك.

 

8- ما هي مدة عرض قوائم العملاء غير المنتظمين، والإجراءات القانونية والتسهيلات المغلقة على التقرير الائتماني؟

 

التسهيلات الائتمانية المغلقة وقوائم العملاء غير المنتظمين والإجراءات القانونية تستمر في الظهور على التقرير الخاص بك كبيان تاريخي (ستة أشهر عند سداد المديونية بالكامل ولمدة سنة عند سداد المديونية في إطار تسوية) وذلك من تاريخ إغلاق التسهيل الائتماني.

 

9- ما النقاط التي احتاج مراعاتها عند عمل بطاقة ائتمان جديدة؟

 

عند طلب الحصول على بطاقات ائتمانية جديدة، يجب أن:

 

عليك أن تتأكد من قدرتك على سداد إجمالي أقساط مديونيتك في الوقت المناسب دون تأخير حتى لا تتراكم عليك المديونية. 

تأكد أن إجمالي أقساط الشهرية لا تتعدى 40% من راتبك الشهري، فتراكم الأقساط وعدم دفعها قد يؤدي إلى حصولك على تقييم سلبي للجدارة الائتمانية أو وضعك في I-Score.

10- هل يؤثر حصولي على محافظ بنكية علر التقييم الائتماني الخاص بي؟

 

المحافظ البنكية لا تؤثر على التقييم الرقمي، ولكنها تسهل على العميل بشكل مباشر إدارته لسداد الأقساط المستحقة فى الميعاد بدلًا من سدادها عبر زيارة الفرع التابع له الائتمان، ما يؤثر بشكل مباشر على الاسكور الخاص بك سواء بالسلب أو الإيجاب، ويعتمد هذا على إدارتك لهذا الائتمان بشكل صحيح.

 

11- ما هي قوائم العملاء غير المنتظمين؟

 

قائمة يتم الإقرار عنها من قبل البنوك مباشرة للعملاء المنقطعين عن السداد لمدة تزيد عن 180 يومًا ولم يتم سداد المديونيات المستحقة عليهم.

 

12- لو كنت ضامنًا لشخص ولم يسدد الائتمان الخاص به، هل يؤثر ذلك على تقييمي الائتماني؟

 

المقترض والضامن تقع عليهم نفس المسؤولية والالتزام، وفي حالة تأخير المقترض عن السداد فسوف ينعكس ذلك على الضامن أيضًا وتظهر في تقريره الائتماني بصفته ضامن.

 

13- ما هي مدة صلاحية التقرير الائتماني الذاتي بعد استخراجه؟

 

تقرير الاستعلام الائتماني الذاتي صالح لمدة خمسة عشر (15) يومًا من تاريخ استخراجه.

 

14-هل يمكنني تحسين التقييم الائتماني الخاص بي؟

 

نعم، يمكنك ذلك عن طريق التزامك بسداد جميع الأقساط الحالية والمستقبلية في موعدها. عليك إدارة الائتمان بشكل مسؤول مع مرور الوقت لرفع درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية الخاصة بك. ولا تنس الحفاظ على تاريخ ونمط ملتزم وثابت في السداد ودفع الأقساط في الوقت المحدد المناسب، فالمدفوعات المتأخرة لها تأثير سلبي كبير على درجة التقييم الرقمي CREDIT SCORE للجدارة الائتمانية الخاصة بك في حالة عدم الالتزام بها.

 

15- من أين يمكن العميل استخراج التقرير الائتماني؟

 

يمكنكم استخراج تقرير الاستعلام ذاتى الخاص بكم من أي من فروع البنوك التالية:

 

بنـك القاهــــرة Banque Du Caire

بنك التعمير والإسكان Housing & Development Bank

بنـــك الإمـــارات دبي EMIRATES NBD

بنـــك عــوده  Bank AUDI

بنك أبوظبي التجاري ADCB Abu Dhabi Commercial Bank 

بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB Bank

بنك بلوم- مصر   BLOM Bank

البنـــك العربـــي  ARAB Bank

بنك المؤسسة العربية المصرفية  ABC Bank

البنك الأهلي اليوناني National Bank of Greece

البنك المصري الخليجي EG BANK

الأكثر مشاهدة