التمويل والبنوك

إجراءات الحصول على ترخيص العمل عبر شبكة المدفوعات اللحظية

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي في جلسته بتاريخ 26 أكتوبر 2021 القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية داخل جمهورية مصر العربية، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم التحول للاقتصاد الرقمي وإتاحة خدمات جديدة من شأنها التسهيل على المواطنين في تنفيذ المعاملات المالية.

وشملت إجراءات الحصول على ترخيص العمل عبر شبكة المدفوعات اللحظية، الالتزام بإنهاء الاختبارات والإجراءات الخاصة وفقًا لخطة عمل لا تتجاوز 6 أشهر، مع تقديم خطة عمل لمدة ثلاث سنوات تتضمن: عدد الحسابات والبطاقات الخاصة بالعملاء المستهدف إتاحتها لشبكة المدفوعات، وعدد وقيم المعاملات السنوية المستهدف تنفيذها، بجانب خطة تسويقية شاملة للتعريف بالخدمة وتفعيل استخدامها على أن يوضح بالخطة الميزانية المعتمدة لذلك.

 

كما يجب على البنوك التي ترغب في الحصول على تراخيص العمل كبنك مقدم لخدمات الدفع (Bank PSP) عبر شبكة المدفوعات اللحظية أن تتقدم بطلب للحصول على موافقة البنك المركزي المصري وذلك مع استيفاء ما يلي:

 

حال طلب ترخيص مقدم خدمات دفع عبر قنوات البنك الإلكترونية:

 

الالتزام بإنهاء الاختبارات والإجراءات الخاصة بشبكة المدفوعات اللحظية.

القنوات الإلكترونية التي سيتم إتاحتها لتنفيذ المعاملات على سبيل المثال لا الحصر (الإنترنت البنكي – تطبيق الهاتف المحمول البنكي)، وذلك مع تقديم خطة عمل لمدة ثلاث سنوات تتضمن ما يلي: عدد وقيم المعاملات السنوية المستهدف تنفيذها، وتقديم خطة تسويقية شاملة للتعريف بالخدمة وتفعيل استخدامها على أن يوضح بالخطة الميزانية المعتمدة لذلك.

أما حال تقديم البنك تطبيق هاتف محمول خاص به لجميع عملاء شبكة المدفوعات اللحظية:

 

بيان يوضح اسم التطبيق والفئات المستهدفة به.

اسم الشركة الراغبة في الحصول على ترخيص مقدم خدمات دفع  (PSP) عبر شبكة المدفوعات اللحظية.

سجل تجاري ساري وبطاقة ضريبية سارية للشركة الراغبة في الحصول على الترخيص.

قيام البنك بإخضاع مالكي الشركة والقائمين على إدارتها لإجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك وجمع أي معلومات يرى ضرورة الحصول عليها بشأنهم.

قيام البنك بالتحقق من عدم تعرض أي من مالكي الجهة والقائمين على إدارتها لعقوبات تتعلق بجنايات أو عقوبات على جرائم مخلة بالشرف أو الأمانة.

تضمين شروط التعاقد مع الجهة ضرورة توافر نظم وإجراءات لديها تشترط توافر مستويات مرتفعة من الكفاءة والنزاهة لدى العاملين بها وبالمنافذ التابعة لها، على أن تتضمن هذه النظم والإجراءات كحد أدنى الاستفسار عن العمل السابق والحصول على صحيفة الحالة الجنائية.

الالتزام بإنهاء الاختبارات والإجراءات الخاصة بشبكة المدفوعات اللحظية.

قائمة بأنواع الخدمات التي سيقوم مقدم الخدمة بتقديمها.

خطوات العمل التفصيلية التي سيتم اتباعها لكل خدمة على حدة.

تقديم خطة عمل لتفعيل الخدمة مدتها ثلاث سنوات تتضمن التالي: عدد وقيم المعاملات الشهرية والسنوية المستهدف تنفيذها، وخطة تسويقية شاملة للتعريف بالخدمة وتفعيل استخدامها على أن يوضح بالخطة الميزانية المعتمدة لذلك، ونموذج التسعير الخاص بالخدمة. 

وأوضح المركزي أنه يجب على البنوك التي ترغب في الحصول على تراخيص العمل كبنك قابل عن طريق شبكة المدفوعات اللحظية أن تتقدم بطلب للحصول على موافقة البنك المركزي المصري وذلك باستيفاء المستندات التالية كحد أدنى:

 

بيان يوضح ما إذا كان نشر القبول لدي التجار سيتم عبر البنك مباشرة أو مقدم خدمات دفع (PSP ) متعاقد مع البنك.

بيان يوضح الفئات المستهدفة عبر البنك أو مقدمي خدمات الدفع (PSPs)

الالتزام بإنهاء الاختبارات والإجراءات الخاصة بشبكة المدفوعات اللحظية.

قائمة بأنواع الخدمات التي سيقوم مقدم الخدمة بتقديمها.

خطوات العمل التفصيلية التي سيتم اتباعها لكل خدمة على حدة.

بيان يوضح قنوات التوزيع التي يرغب البنك أو مقدم خدمات الدفع في الحصول على ترخيص لها فعلي سبيل المثال لا الحصر (القبول الإلكتروني عبر رمز الاستجابة السريع Code QR – القبول الإلكتروني عبر تطبيقات هاتف محمول خاصة بالتجار – القبول الإلكتروني عبر نقاط البيع – القبول الإلكتروني عبر الشراء عبر الإنترنت).