التمويل والبنوك

المركزي: 5 تطبيقات حد أقصى للبنك مقدم الخدمة عبر شبكة المدفوعات اللحظية

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي في جلسته بتاريخ 26 أكتوبر 2021 القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية داخل جمهورية مصر العربية، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم التحول للاقتصاد الرقمي وإتاحة خدمات جديدة من شأنها التسهيل على المواطنين في تنفيذ المعاملات المالية.

وأوضح البنك المركزي أنه في حال قيام البنك بالحصول على ترخيص مقدم خدمات الدفع فيمكن للبنك التعاقد مع مقدمي خدمات الدفع وذلك بعد استيفاء الموافقات اللازمة من البنك المركزي المصري، إذ يتم السماح للبنك مقدم الخدمة بإطلاق 5 تطبيقات كحد أقصى مع مقدمي الخدمة المعتمدين، ولمحافظ البنك المركزي أن يقوم بتعديل عدد مقدمي خدمات الدفع التي يتم السماح للبنك مقدم الخدمة بالتعاقد معهم.

وأضاف المركزي أنه يسمح للبنك مقدم خدمات الدفع التعاقد مع مقدمي خدمات الدفع لتوفير القنوات الإلكترونية لعملاء شبكة المدفوعات اللحظية عبر تطبيق هاتف محمول خاص بمقدم خدمات الدفع يستخدم من قبل العملاء لتنفيذ عمليات مالية مختلفة عن طريق حساباتهم لدى البنوك المصدرة.

وتابع أنه يسمح لمقدم خدمات الدفع بالتعاقد مع بنك واحد فقط لا غير كبنك مقدم خدمات الدفع (Bank PSP)، ويكون البنك مقدم خدمات الدفع مسؤول عما يلي:

 التعاقد مع مقدمي الخدمة وإتاحة خدمتهم للعملاء وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري.

 توافق والتزام مقدمي خدمات الدفع (PSPs ) بالتعليمات والقواعد الصادرة عن البنك المركزي المصري وشبكة المدفوعات اللحظية.

 الربط المباشر مع شبكة المدفوعات اللحظية وتفعيل تطبيق الواجهة الآمنة الخاصة بشبكة المدفوعات اللحظية على تطبيقات مقدمي خدمات الدفع.

معامل التصديق الأول عبر عملية الربط مع هاتف العميل المحمول (Binding Hard )وذلك بالتعاون مع مقدم خدمات الدفع (PSP) وفقًا لقواعد شبكة المدفوعات اللحظية.

 يتم معالجة البيانات التي تتسم بالسرية عبر تطبيق الواجهة الآمنة، والتى تشمل بيانات التصديق وتأكيد الهوية، الرقم السري الخاص بحساب العميل (IPN)، الرقم السري المتغير، رصيد العميل وكذلك كشف الحساب المختصر الخاص به. 

الأكثر مشاهدة